سوريةسياسة

لاريجاني: لا يوجد خلافات بين إيران وروسيا في سورية ولا حوار مع الإرهاب

رحبّ رئيس مجلس الشورى الاسلامي الإيراني علي لاريجاني بالحوار المباشر مع الدول العربية وعلى رأسها السعودية، ولكن “دون شروط مسبقة”.

وافادت وكالة تسنيم بان لاريجاني أعلن أن “ايران تتجه إلى حلف استراتيجي مع روسيا في المنطقة”. ورأى أن “إلغاء الاتفاق النووي سيعيد الأمور إلى المربعِ الأول”.

وقال رئيس مجلس الشورى الإيراني إن إيران وروسيا تسيران معاً في طريق استراتيجي. وأشار إلى أنه ليس هناك خلافات بين إيران وروسيا في سورية.

ولفت لاريجاني إلى أن طهران متفقة مع موسكو وأنقرة في محادثات أستانا وهو الوصول إلى حل سياسي، مؤكداً أن إيران لا تتحاور مع الجماعات الإرهابية ووضعت ” خطا أحمر على ذلك في محادثات أستانا”.

وقال لاريجاني إن هناك تغيرات جادة تحصل على مستوى القضية الفلسطينية. ولفت إلى أن مؤتمر دعم الانتفاضة الفلسطينية في طهران يسعى لتقريب وجهات النظر بين الدول الإسلامية”

وأوضح لاريجاني أن بعض الدول العربية كانت تزود الكيان الصهيوني بمعلومات ضد حزب الله في حرب عام 2006. كما أوضح أن العلاقات بين “اسرائيل” وبعض الدول العربية ليست جديدة وأنها الآن تخرج إلى العلن.

وقال :نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان العربية، ولكن إذا طلبت دولة منا مساعدتها ضد الارهاب فسنفعل وحذّر لاريجاني العالم الإسلامي ورأى أنه يجب أن يستيقظ ويدرك أن الاضطراب ليس من مصلحته.

وبين أن السلوك السعودي يختلف عن سلوك باقي دول الخليج الفارسي ، وأن “ما تقوم به السعودية في اليمن جرائم حرب”،

.وفيما يتعلق بالإدارة الأميركية الجديدة قال لاريجاني علينا أن نفسح المجال لتبدأ الحكومة الأميركية الجديدة بتطبيق سياساتها تجاه العالم الإسلامي، مشيراً إلى أن الاتفاق النووي ليس اتفاقاً مع واشنطن وحدها بل مع عدة أطراف وإذا سعت لإلغائه فإن إيران ستعيده إلى المربع الأول.

لكنه أشار في المقابل إلى أنه من المبكر الحديث عن مصير الاتفاق النووي والأوروبيون ملتزمون به.وأوضح أنه عندما تمّ الاتفاق النووي فصلت طهران بشكل واضح بين الملف النووي والبرنامج الصاروخي. وأكد أن أسلحة إيران دفاعية، وأكد في المقابل أنه إذا حاول البعض أن يضغط على إيران فإنها مستعدة للرد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock