عربي ودولي

لافروف: روسيا مستعدة لدعم حوار مباشر بين واشنطن وطهران

أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، عن استعداد بلاده لدعم حوار مباشر بين الولايات المتحدة وإيران، وأضاف خلال كلمته في جامعة العلاقات الدولية في موسكو وفق وكالة «سبوتنيك»: «نحن مستعدون للمساعدة في تهيئة الظروف لذلك الحوار، إذا كان الطرفان مهتمين بذلك، من الأفضل دائماً أن تعبر عن مطالباتك مباشرة وأن تسمع الرد عليها في حينها».
وأعلن رئيس مجلس الأمن الدولي، مندوب إندونيسيا لدى الأمم المتحدة، ديان تريانشاه دجاني، الثلاثاء الفائت، عدم وجود توافق بين أعضاء المجلس بشأن طلب الولايات المتحدة استئناف العقوبات ضد إيران، مؤكداً أنه لا يمكن اتخاذ إجراء تجاه هذا الطلب.
وتدعي واشنطن أن طهران انتهكت الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرم في عام 2015، وأن العقوبات تم رفعها مقابل التزاماتها، لذلك يجب إعادة فرضها فيما يعرف بآلية «العودة إلى الوضع السابق».
وفي 2015، أصدر مجلس الأمن الدولي قراراً صادق بموجبه على الاتفاق الذي تم التفاوض بشأنه مع إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، وينص على أنه يمكن للدول المشاركة في الاتفاق إعادة تفعيل العقوبات بشكل أحادي في حال عدم امتثال إيران له.
ويرى الأعضاء المتبقون في خطة العمل الشاملة المشتركة، روسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين، أن الولايات المتحدة لم يعد لها الحق في إطلاق «آلية الزناد» لإعادة فرض العقوبات على إيران على اعتبار أنها انسحبت من الاتفاق النووي قبل عامين.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock