سياسةعربي ودولي

لافروف: قلقون من محاولات اختلاق مؤشرات للنزاعات تبرر تدخلات في شؤون الدول

أعربت روسيا على لسان وزير الخارجية، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، عن قلقها من محاولات بعض الدول لبلورة مؤشرات مزعومة للنزاعات تسمح لأطراف ثالثة بالتدخل في شؤون الدول.
وقال لافروف في مداخلة له خلال مؤتمر عبر الفيديو عقده مجلس الأمن الدولي ونشرت على موقع وزارة الخارجية الروسية، حسبما نقل موقع قناة «روسيا اليوم» الالكتروني: «مما يبعث على القلق محاولات متكررة لاختلاق مؤشرات عامة مزعومة للنزاعات، تفتح الباب أمام تجاوزات وتدخلات في شؤون داخلية بغية ممارسة الضغط على حكومات لا ترضي البعض».
وانتقد لافروف بهذا الصدد السعي لتصوير انتهاكات حقوق الإنسان على أنها من المقدمات الرئيسة للأزمات في العالم، مضيفاً: “إن موسكو تنطلق من أن الحل الناجح للنزاعات المسلحة والمصالحة بين الأطراف المتنازعة هما اللذان يضعان الأسس لتقويم الوضع في مجال حقوق الإنسان، وكذلك للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة ومعالجة المشكلات البيئية وغيرها”.
وتابع لافروف: «لا ننكر وجود ترابط بين هذه المسائل في سياق مهمة الحفاظ على السلام والأمن العالميين، لكننا ننطلق من أن المشكلات الاقتصادية مثلاً لا ينجم عنها بالضرورة انعدام الأمن والعكس بالعكس».
كما ذكر لافروف أن موسكو تصر على ضرورة الحفاظ على «تقسيم العمل» بين الأجهزة الرئيسة لمنظومة الأمم المتحدة، على أن تعمل كل من هذه الأجهزة ضمن إطار صلاحياتها دون أن تتجاوزها.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock