العناوين الرئيسيةسورية

لافروف يطالب المجتمع الدولي و«يونسكو» بترميم مواقع التراث العالمي في سورية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين: إن الوقت قد حان كي يتحرك المجتمع الدولي لترميم مواقع التراث العالمي في سورية، مؤكداً استعداد روسيا لتسهيل هذه العملية.
وكتب لافروف، في مقالة بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيس منظمة اليونسكو نقلها موقع «روسيا اليوم»: «أخيراً، حان الوقت لأن يتخذ المجتمع الدولي بقيادة اليونسكو إجراءات فاعلة لترميم مواقع التراث العالمي في سورية التي دُمرت على أيدي الإرهابيين»، مضيفاً: إن «روسيا مستعدة للمساهمة في هذه المسألة».
وأنشأت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» سابقاً صندوقاً لإعادة إعمار سورية، وتم جمع مبلغ مليونين و700 ألف يورو كمرحلة أولى، ومن المخطط تخصيص الأموال التي ستصرف على العملية من خارج ميزانية المنظمة.
وشهدت مدينة تدمر الأثرية السورية، المسجلة ضمن «التراث العالمي» لدى اليونسكو، تدمير الكثير من معالمها وآثارها التاريخية العريقة، بعد سيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي عليها منذ أيار 2015 إلى أن تم تحريرها من قبضة التنظيم يوم 27 آذار 2016، بمساندة ودعم القوات الجوية الروسية، وفي منتصف كانون الأول عام 2016 تمكّن مسلحو «داعش» من استعادة السيطرة على المدينة، ولكن الجيش العربي السوري نجح في تحريرها من جديد بداية مارس 2017، ونفّذ المهندسون الروس أعمال إزالة الألغام في المدينة.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock