العناوين الرئيسيةسوريةسياسة

لجنة مناقشة تعديل الدستور تجتمع الإثنين القادم في جنيف

علمت “الوطن” أن الوفد الوطني للجنة الدستورية المصغرة سيغادر دمشق يوم الأحد القادم، متوجهاً إلى جنيف على متن طائرة خاصة للمشاركة في جولة جديدة للجنة مناقشة تعديل الدستور السوري، التي ستبدأ أعمالها يوم الإثنين القادم في الرابع والعشرين من هذا الشهر على أن تستمر لأسبوع واحد فقط.
وتتألف اللجنة المصغرة من ٤٥ عضوا، ١٥ للوفد الوطني، و١٥ لممثلي المجتمع المدني، و١٥ للمعارضات، ومن رئيسين هما، د.أحمد كزبري، عن الوفد الوطني وهادي البحرة عن وفد المعارضات، ويشارك في الجلسات المبعوث الأممي الخاص غير بيدرسون بصفة مسير لأعمال اللجنة.
وقال مصدر دبلوماسي غربي في جنيف تواصلت معه “الوطن” :إن مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسون أنهى الاستعدادات كاملة لاستضافة هذه الجولة المؤجلة منذ أشهر نتيجة جائحة كورونا.
وستخضع الوفود المشاركة لفحص بي سي آر قبل مغادرة دمشق وعند وصولها إلى جنيف وقبل مغادرتها، حيث لا تهاون في إجراءات السلامة العامة.
وأضاف المصدر: إن الإعلام لن يرافق أيا من الوفود في هذه الجولة، نظراً للإجراءات التي تفرضها السلطات السويسرية للوافدين من الخارج، ومنها الحجر مدة ١٤ يوماً، ومنحت استثناءً للوفود المشاركة، شرط أن يتوجهوا فور وصولهم إلى إحدى المشافي المعتمدة لإجراء فحص بي سي آر وانتظار نتائجه، على أن تقتصر التغطية الإعلامية على الصحفيين المقيمين في جنيف والمعتمدين في قصر الأمم المتحدة.
كما لن تشارك في هذه الجولة نائب المبعوث الأممي، خولة مطر، التي أصيبت بجروح بالغة نتيجة الانفجار الذي هز مدينة بيروت في الرابع من آب، وهي تتماثل حالياً للشفاء.
يذكر أن هذه الجولة هي الثالثة للجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة مناقشة تعديل الدستور، والتي تضم ١٥٠ عضواً، خمسون لكل طرف من الأطراف المشاركة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock