سياسةعربي ودولي

لقاء متوقع بين نتنياهو وابن زايد قبل توقيع اتفاق التطبيع

بعد سلسلة من الإجراءات التطبيعية التمهيدية ومحادثات تنسيقية أولية من خلال اتصالات تجري في واشنطن، يستعد كيان العدو لبدء محادثات مباشرة مع الإمارات بشأن اتفاق التطبيع الذي تم الإعلان عنه 13 آب الجاري، حسبما ذكرت وكالة «معا».
ونقلت الوكالة الفلسطينية عن صحيفة «إسرائيل» اليوم الأحد، أن لقاءً سيجمع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد الإمارات محمد بن زايد، قبل مراسم توقيع الاتفاقية النهائية.
وفي السياق ذكر مسؤول إسرائيلي كبير، حسب الوكالة، أنه على عكس الهدف من الاتفاقات مع مصر والأردن، والمتمثل في «خلق عملية تؤدي إلى علاقات واسعة وعميقة بين الدول والتعاون في مجموعة كبيرة ومتنوعة من المجالات (…) كان الهدف من الاتفاق مع الإمارات هو الاتفاق نفسه، والهدف هنا التطبيع ونعمل على بنائه».
ويأمل قادة العدو الإسرائيلي أن تبدأ هذا الأسبوع محادثات مباشرة مع الإمارات، بعد أن تم إجراء محادثات تنسيقية أولية بين الطرفين، لكن معظم الاتصالات لا تزال تجري من خلال اتصالات في واشنطن.
ووافقت الإمارات على أن يناقش عدد محدود من الفرق المهنية من كل طرف كل مجال من المجالات التي يتوقع أن يوقع الجانبان اتفاقيات بشأنها، بما في ذلك النقل والإنترنت والصحة والتكنولوجيا والزراعة وغير ذلك.
وأشارت الصحيفة إلى أن إحدى الصعوبات هي الموافقة على رحلات جوية من الشركات الإسرائيلية لدخول المجال الجوي السعودي، وقالت: «في إسرائيل يتوقعون أن تحصل الإمارات على الموافقة المطلوبة من الرياض، ومع ذلك يعتقد في إسرائيل أنه من غير المتوقع أن تستمر المحادثات مع الإمارات لفترة طويلة وأنه يمكن التوصل إلى اتفاق كامل في غضون شهر تقريباً».

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock