عربي ودولي

مئات المتظاهرين في بغداد للمطالبة بانسحاب القوات الأميركية

تظاهر مئات العراقيين اليوم السبت في بغداد، مطالبين بخروج القوات الأميركية من البلاد بعد تصويت في البرلمان في هذا الاتجاه مطلع العام الجاري، حسب ما ذكرت وكالة «أ ف ب».
وردد المتظاهرون الذين رفعوا أعلام الحشد الشعبي، التابع رسمياً للحكومة العراقية، شعارات مثل «أميركا طلعي برا بغداد تبقى حرة» و«بقاؤكم في العراق هو اللعب بالنار»، فيما كانوا يقفون قرب أحد مداخل المنطقة الخضراء حيث تقع السفارة الأميركية ومقر الحكومة والبرلمان العراقيين.
وفي كانون الثاني الماضي وبعد 48 ساعة من اغتيال الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، من قبل أميركا في محيط بغداد، تبنى مجلس النواب العراقي قراراً يدعو الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأميركية التي تضم 5200 جندي من العراق.
وقالت الحكومة آنذاك إنها حكومة تصريف أعمال لذلك لا تستطيع تطبيق هذا الإجراء فوراً، وسلمت المهمة لحكومة مصطفى الكاظمي التي تولت السلطة في أيار وتعهدت بجدولة الوجود الأجنبي، ودعت إلى إمهال الأميركيين «ثلاث سنوات» لمغادرة البلاد.
ويترقب العراق صدور نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية، فيما سبق أن هددت إدارة الرئيس دونالد ترامب في أيلول بإغلاق سفارتها في بغداد ما لم تتوقف الهجمات ضدها.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock