سياسةعربي ودولي

ماكرون رئيسا لفرنسا .. لوبان تهنئ وترفع لواء المعارضة

فاز مرشح الوسط إيمانويل ماكرون برئاسة فرنسا متفوقا على منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان في انتخابات الرئاسة الفرنسية وبفارق كبير في نسبة التصويت.

وبلغت نسبة التصويت، في الانتخابات النهائية التي جرت اليوم الأحد 7 أيار، لماكرون 65 بالمئة بينما جمعت لوبان 34 بالمئة من مجموع أصوات الناخبين التي بلغت نحو 74% في عموم البلاد.

وأقرت لوبان بالهزيمة مباشرة بعد الانتهاء من فرز الأصوات معتبرة أن “الفرنسيين صوتوا للاستمرارية”، وبادرت بالاتصال بماكرون لتهنئته بالفوز، مؤكدة أن حزبها “الجبهة الوطنية” سيكون القوة المعارضة الرئيسية له.

كذلك اتصل الرئيس السابق فرانسوا هولاند بخلفه مباشرة بعد إعلانه رئيسا للبلاد مهنئا إياه بالمنصب الرئاسي، ولحقت به كل من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي اعتبرت فوزه في الانتخابات “فوزا لأوروبا قوية وموحدة”.

وكانت مناظرة جرت قبل أيام بين ماكرون ولوبان تم تجييشها إعلاميا لصالح ماكرون.
وأكدت تصريحات متعاقبة لزعماء وسياسيين أوروبيين قبل الانتخابات الحالية أن فوز لوبان تهديد حقيقي لتماسك الاتحاد الأوروبي خاصة بعد دعوتها لمحاربة العولمة والانفكاك من الاتحاد على غرار بريطانيا.

وقال ماكرون في أول خطاب له بعد إعلان النتائج وفوزه في الانتخابات: “أنه سيعمل على محاربة الإرهاب على أرض فرنسا أولا”، مؤكدا دعمه الكامل ودفاعه عن الاتحاد الأوروبي.

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock