اقتصادالعناوين الرئيسية

مباحثات سورية عراقية لمواجهة تحديات القطاع المائي

بحث وزيرا الموارد المائية في سورية تمام رعد، والعراق مهدي رشيد الحمداني، في اجتماع افتراضي اليوم بحضور عدد من الفنيين من الوزارتين، التحديات التي تتعلق بالواقع المائي للبلدين بما فيها التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وتعنت الجانب التركي فيما يخص تخفيض معدل إطلاقات مياه نهري الفرات ودجلة.

ويأتي ذلك في إطار التعاون المائي المشترك بموجب ما اتفق عليه في الاجتماعات المعقودة في دمشق عام 2021
وأكد الوزير رعد ضرورة العمل المشترك ووضع الجانب السوري بصورة آخر مستجدات المباحثات المائية العراقية و التركي، و خاصةً مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين العراق و تركيا عام 2009 و التي وضعت قيد التنفيذ مؤخراً.

كما أكد على تبادل الخبرات و البيانات بين البلدين و مشاركة سورية في المركز البحثي المشترك في بغداد , و الاطلاع على العراق في موضوع حصر الآبار.

بدوره أبدى الوزير العراقي ترحيبه بالتعاون و أكد على وحدة الظروف و المعوقات الواجب حلها بشكل مشترك , كما أبدى استعداد الجانب العراقي لتزويد سورية بنسخة من مذكرة التفاهم العراقية التركية.

كما رحب الوزير العراقي بمشاركة الخبراء السوريين في إنشاء المركز البحثي, و استعداد العراق لإقامة دورات تدريبية للفنيين السوريين في مجال المياه الجوفية.

وقام مدير المركز الوطني لإدارة الموارد المائية في العراق بتقديم عرض توضيحي حول دراسة تقييم الحصص المائية للدول الثلاث (سوريا-العراق-تركيا) و الأسس ممكنة التطبيق لتحديد هذه الحصص.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock