اقتصاد

مجلس النقد والتسليف يضع حدوداً دنيا لفوائد الودائع حوالات بالدولار واليورو لاستقطابها

حدّد مجلس النقد والتسليف، أدنى سعر فائدة على الودائع حوالات بالدولار الأمريكي، بين صفر و1%، وعلى الودائع حوالات باليورو، بين صفر و0.5%، وذلك بهدف استقطاب الودائع في المنظومة المصرفية.

وعدّل المجلس المادة الأولى من القرار 17، الصادر في 27 شباط 2020، والتي حدّدت أدنى سعر فائدة لودائع الدولار، بمعدل 3.5% سنوياً، و1% على ودائع اليورو، إذ تم إضافة حدود دنيا لودائع الحوالات بالدولار واليورو، والتي لم تكن مشمّلة بالقرار.

وبحسب قرار المجلس الجديد، تنطبق المادتان 2 و3 من القرار 17، على الودائع النقدية الجديدة (بنكنوت)، والمودعة بعد تاريخ سريان القرار.

وتنص المادة 2 على أن يحدد الحدّ الأدنى لأسعار الفائدة على الإيداعات بالقطع الأجنبي، والتي تدفعها المصارف المسموح لها قبول الودائع بالعملات الأجنبية، بمعدل 5% سنوياً، على الودائع بالدولار لأجل سنة، على ألا يقل مبلغ الوديعة عن 50 ألف دولار أمريكي، وأن تكون الوديعة نقداً (بنكنوت) حصراً، وذلك للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين، وبمعدل 1.5% على الودائع باليورو، لأجل سنة على ألا يقل مبلغ الوديعة عن 50 ألف يورو، وأن تكون نقداً (بنكنوت) حصراً، وذلك للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين.

وبموجب المادة 3، يحقّ للمودع حرية سحب مبلغ الوديعة، وفق المادة 2، مع الفوائد المستحقة، بتاريخ طلبها، من دون قيود، حيث يضاف مبلغ الفائدة على الوديعة بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي، وفق السياسة المتبعة في كل مصرف.

الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock