العناوين الرئيسيةسوريةسياسة

محادثات روسية أميركية حول تسوية الأزمة السورية

أجرى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، والممثل الأميركي الخاص المعني بشؤون سورية، جيمس جيفري، اليوم الخميس، محادثات هاتفية حول تسوية الأزمة السورية، وفق ما ذكر موقع قناة “روسيا اليوم” الالكتروني.
ونقل الموقع عن بيان للخارجية الروسية: أن فيرشينين وجيفري بحثا “بشكل مفصل مسائل تمرير عملية التسوية السياسية للأزمة السورية بالتوافق مع القرار 2254 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي ينص على الالتزام باحترام سيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة أراضيها”.
كما ناقش الجانبان، بحسب البيان، “الأوضاع على الأرض” في سورية، بما في ذلك “مهمات ضمان إرساء الاستقرار في إدلب ومنطقة شرق الفرات وجنوب البلاد”.
وسبق أن أكد ، نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، استعداد موسكو للحوار مع الولايات المتحدة حول الأزمة السورية المستمرة منذ العام 2011 على الرغم من الخلافات المتواصلة بين الطرفين.
وقبل عدة أيام، اعترف المبعوث الأميركي الخاص إلى سورية، جيمس جيفري، بأن انهيار قيمة العملة السورية يعود إلى الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة، وقال في تصريحات له إن «انهيار الليرة السورية دليل على أن روسيا وإيران لم تعودا قادرتين على تعويم النظام».
وفبما يعتبر تدخل في الشؤون الداخلية لدولة عضو في الامم المتحدة اضاف جيفري”نريد عملية سياسية من الممكن الا تقود الى تغيير النظام”.
ونددت وزارة الخارجية والمغتربين بهذه التصريحات، وقالت في بيان صادر عنها:” إن السياسة الأميركية التي تشكل انتهاكاً سافراً لأبسط حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، سوف تفشل مجدداً أمام إصرار السوريين على التمسك بسيادة وطنهم واستقلالية خياراتهم السياسية والاقتصادية».

المصدر : روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock