محلي

محافظة ريف دمشق تدرس إعادة الأهالي إلى غزال في سبينة وإعادة تنظيم مناطق السكن العشوائي

كشف مدير دعم القرار والتخطيط الإقليمي في محافظة ريف دمشق عبد الرزاق ضميرية لـ«الوطن اون لاين» عن دراسة تخص عودة ذوي شهداء وجرحى الجيش العربي السوري إلى منازلهم في حي غزال في منطقة سبينة شرط أن تكون قابلة للسكن، إضافة إلى دراسة إعادة تأهيل البنى التحتية للمناطق، بانتظار النتيجة ليتم فيما بعد توجيه بلدية سبينة بتنفيذ ما ورد فيها.

وأشار ضميرية إلى دراسة أخرى تشمل إعادة تنظيم مناطق السكن العشوائي في الريف، وإعادة النظر فيها، ابتداءً من منطقة سبينة وداريا والدخانية، ضمن عقود قيد التصديق في وزارة الإدارة المحلية والبيئة للبدء بحركة الإعمار، لافتاً إلى أن الدراسة التنظيمية تتضمن إقامة أسوار خضراء في هذه المناطق لمنع انتشار المخالفات، واصفاً مناطق السكن العشوائي بالمرض السرطاني الذي يجب التخلص منه.

وفي سياق متصل، كشف مدير دعم القرار عن خطة لإقامة 4 مراكز خدمة مواطن حديثة في ريف دمشق، لافتاً إلى أن أول مركز سيتم افتتاحه في مدينة النبك قريباً ليخدم كامل المدينة والقرى والبلدان والوحدات الإدارية المحيطة بها، إضافة إلى مركز آخر سيتم افتتاحه في جديدة يابوس لتخديم المواطنين العائدين من لبنان وتقديم كل التسهيلات لهم.

ولفت ضميرية إلى توجيهات من المحافظة لرؤساء الوحدات الإدارية بمنطقة حرم نبع عين الفيجة بعدم التعدي على الحرم وتنظيفه بالكامل وإزالة جميع التعديات لإكمال المشروع والحفاظ على حيوية النبع.

وأضاف ضميرية: سنفتتح قريباً مدينة معارض السيارات في الدوير على مساحة 200 هكتار لتشمل كل ما يتعلق بمعارض السيارات على مستوى محافظة ريف دمشق، لافتاً إلى الانتهاء من دراسة إقامة مدينة صناعية صديقة للبيئة بمساحة 250 هكتاراً في منطقة خربة الشياح، مشيراً إلى العمل على نقل الأرض إلى أملاك المحافظة.

وأشار مدير دعم القرار إلى البدء بمشروع فتح الطرقات وترحيل الأنقاض وتعبيد الطرقات في الريف، إضافة إلى تشكيل لجنة للإشراف على ترحيل القمامة في مدينة جرمانا.

من جانبه كشف رئيس بلدية سبينة عز الدين الشهابي عن عودة 125 ألف نسمة إلى البلدة، لافتاً إلى وجود نقص في محولات الكهرباء في مناطق التجمعات السكانية، ومشيراً إلى خطة لتأهيل آبار المياه وتعبيد الشارع الرئيسي وبعض الشوارع الفرعية.

الصورة من الأرشيف.

جلنار العلي – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock