اقتصادالعناوين الرئيسية

محافظ الرقة: استلام القمح في 3 مراكز بالريف المحرر والإنتاج المتوقع 40 ألف طن

أكد محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة لـ « الوطن أون لاين »، أن كل الإجراءات والاستعدادات اللازمة اتخذت لضمان نجاح عمليات تسويق القمح إلى المراكز المحددة وراحة المزارعين.

وبيَّن أن عمليات استلام القمح ستكون في 3 مراكز في الريف المحرر من محافظة الرقة وهي السبخة ومعدان ودبسي عفنان، حيث سيتم استلام القمح مشولاً في مركزي السبخة ومعدان، ودوغما في مركز دبسي عفنان، وذلك بعد تجهيزها بالسيور الناقلة والقبابين الأجهزة المخبرية اللازمة لعملية قياس درجات القمح خلال الموسم.
وتوقع المحافظ أن يكون إنتاج الموسم الحالي مبشراً باستلام مايزيد على 40 ألف طن من المساحة المزروعة على سرير نهر الفرات والبالغة نحو 15500 هكتار.

وأوضح خليفة أنه تتم تأمين المحروقات للحصاد بمعدل 2 ليتر لكل دونم وبسعر 8 آلاف ليرة لليتر، واتخاذ كل التدابير للحيلولة من دون اندلاع الحرائق قبل موسم الحصاد، بتوزيع آليات وصهاريج مياه في مختلف أنحاء الريف المحرر، والتنسيق مع اتحاد الفلاحين والمديريات المعنية الزراعة و الخدمات الفنية ومياه الشرب بهذا الشأن، ووضع خطة عمل لمجالس الوحدات الإدارية وتأمين الجرارات لمؤازرة خطوط النار وقطع الحرائق وتشكيل غرفة عمليات للتدخل الفوري في حال حدوث أي حريق في أي موقع، وتجهيز مناهل المياه لهذه الغاية، إضافة للتنسيق مع وزارتي الإدارة المحلية والنفط لتأمين المحروقات اللازمة لتشغيل صومعة دبسي عفنان التي تعمل على الديزل، وبدأت الاستلام مبكراً كون عمليات حصاد القمح الطري تبدأ قبل القمح القاسي واستلام نحو 500 طن من المزارعين.

وأشار إلى أن المحافظة حريصة كل الحرص على استلام كل الكميات التي ترد للمراكز ، حيث تم التوجيه لاستنفار كل الآليات لنقل القمح من المراكز والحيلولة من دون حدوث أي حالات اختناق.

حماة – مراسل الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock