اقتصاد

محصول قطن الحسكة جيد

بيّن رئيس دائرة الوقاية في مديرية زراعة الحسكة، طلال الحيجي، لـ “الوطن” أن وضع محصول القطن بالمنظار العام، ضمن الحالة الجيدة.
وأشار إلى أن الإصابات الحشرية ولاسيما “ديدان اللوز الشوكية والأمريكية” تكاد تكون طفيفة جداً ولا تُذكر على مستوى المساحات الزراعية للمحصول، حيث تتراوح نسبتها بين ١ – ٢ بالمئة فقط من حجم مساحات زراعة المحصول.
وأفاد الحيجي أن المساحات المصابة تتم مكافحتها من الفلاحين والمزارعين، لافتاً إلى أنه تم وضع الحقول تحت المراقبة من الدوائر الزراعية والوحدات الإرشادية لتحديد نسبة الأضرار لاحقاً إن وجدت، والتوجيه بمكافحتها عند بلوغ الإصابة العتبة الاقتصادية.
وأوضح أن مراحل نمو النبتة وصلت مرحلة طور الأوراق الحقيقية من “٥ – ٨” ورقات بنسبة ٥٠ بالمئة، وعن نسبة الخمسين بالمئة الأخرى فهي في مرحلة الأفرع الثمرية للعمرين الأول والثاني.
وفي السياق ذاته بيّن رئيس دائرة الإنتاج النباتي جلال البلال، أن حجم المساحات المزروعة بمحصول القطن تبلغ نحو ٣٨٨٣ هكتاراً من حجم المساحة المخططة لدى المديرية والبالغة ١٦٦٠٠ هكتار، وتنتشر زراعته وبحسب أحجام المساحات المزروعة في أرياف بلدات أبو راسين واليعربية وتل براك، ومدينة القامشلي وبلدات تل حميس والقحطانية والجوادية وعامودا والدرباسية وريف مدينة الحسكة.
وأشار البلال إلى أن أسباب تدني نسب المساحات المزروعة قياساً إلى حجم الخطة يعود إلى عدم توافر حوامل الطاقة بالشكل المطلوب، وغياب السماد الكيماوي والبذور المحسّنة، وكلف الحراثة والزراعة المرتفعة الثمن، إضافة إلى عدم وجود سوق لتصريف المحصول ولاسيما المحالج في المحافظة، لافتاً إلى أن حصاد محصولي القمح والشعير قد تم الانتهاء منهما على مستوى المحافظة، وأن عملية تسويق محصول القمح ستستمر لغاية نهاية العام الجاري.
وقال رئيس دائرة الإنتاج النباتي: “إن إنتاج المحاصيل الطبية والعطرية كان جيداً هذا العام، حيث وصلت مساحات نبات الكمون إلى ١٣١٠٠ هكتار وبلغ إنتاجه ١٠،٥ أطنان، والمساحات المزروعة لنبات الكزبرة ٩٠٥٠ هكتاراً وحجم إنتاجها ٧١٨٩ كغ وحجم مساحات حبة البركة ١٨٥٠ هكتاراً وحجم الإنتاج ١٨٥٠ كغ”.
يُشار إلى أن حجم مساحات زراعة القطن وصلت في العام الماضي إلى ٤١٢٤،٥ هكتاراً وبلغ إنتاجه ١٩ ألف طن.

دحام السلطان – الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock