سياسةعربي ودولي

مسؤولون إسرائيليون: عملية الضم الأولية لن تشمل غور الأردن

أكد مسؤولون إسرائيليون لوسائل إعلام أن عملية الضم الأولية التي من المتوقع أن يعلن عنها قريباً رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ستقتصر على ثلاث مستوطنات فقط، دون أن تشمل غور الأردن.
ونقلت «روسيا اليوم» عن موقع «زمن إسرائيل» اليوم الأربعاء عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين كبار تأكيدهم أن «عملية الضم الأولية ستشمل فقط مستوطنات معاليه أدوميم وأرئيل وغوش عتصيون التي يقطنها عدد كبير من المستوطنين، مع إرجاء فرض سيادة الدولة العبرية على غيرها من المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وغور الأردن».
وأعرب المسؤولون الإسرائيليون عن أملهم في أن يساعد ذلك في تفادي «احتكاكات» محتملة مع الأردن، وخاصة أن المسألة تشكل موضع قلق ملموس لدى الولايات المتحدة.
ولفت المسؤولون إلى أن «الضم المحدود» سيحظى بموافقة شريك حزب نتنياهو «الليكود» في الائتلاف الحاكم، تحالف «أزرق- أبيض» بقيادة وزير الدفاع الحالي بيني غانتس، وكذلك قيادة المستوطنين الذين رفضوا خطة السلام الأميركية المعروفة إعلامياً بـ«صفقة القرن» لكونها تقضي بقيام دولة فلسطينية.
وكانت مصادر غربية في العاصمة الأردنية تحدثت أمس عن احتمال توجه وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى عمان للقاء الملك الأردني قريباً بهدف مناقشة ضم غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock