عربي ودولي

مستشار الأمن الإسرائيلي في البحرين برفقة وزير الخزانة الأميركية

على وقع خطوات بحرينية متسارعة وتهافت لشرعنة اتفاق «السلام» المزعوم، وصل وفد إسرائيلي يرافقه وفد أميركي إلى البحرين، اليوم الأحد، في زيارة تهدف لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الناشئة وتوسيع التعاون مع منطقة الخليج.
ويرافق الوفد في رحلته على متن طائرة تابعة لشركة طيران «العال» الإسرائيلية وزير الخزانة الأميركي ستيف منوتشين، الذي قال مكتبه إن المهمة تهدف إلى «تعاون اقتصادي موسّع» بين إسرائيل والبحرين والإمارات، وذلك حسب موقع قناة «سكاي نيوز عربية» الإلكتروني.
وفي حضور منوتشين بمطار بن غوريون في تل أبيب، قال المبعوث الأميركي في الشرق الأوسط آفيبير كويتز: إن إسرائيل والبحرين ستوقّعان بياناً مشتركاً لإقامة علاقات في المجالات السياحية والمصرفية والدبلوماسية.
وتحدث في المطار أيضاً مستشار الأمن القومي ورئيس الوفد الإسرائيلي مئير بن شبات، وقال: إن المحادثات ستركز على مجالات مثل التمويل والطيران.
يأتي ذلك في وقت تقول وسائل إعلام إسرائيلية إن الاحتجاجات في البحرين ضد الاتفاق مع إسرائيل أدت إلى تباطؤ عمليات مأسسة العلاقات الرسمية.
وسينتقل منوتشين والمسؤولون الأميركيون المرافقون له، غداً الإثنين، إلى الإمارات التي فتح اتفاقها مع إسرائيل الباب أمام التجارة الثنائية.
ويوم الثلاثاء، سيرافق المسؤولون الأميركيون أول وفد من الإمارات في زيارته لإسرائيل.
ووقّعت إسرائيل رسمياً في 15 أيلول الماضي في واشنطن اتفاقي تطبيع مع الإمارات والبحرين، ما جعل هاتين الدولتين الخليجيتين أول طرف عربي يقدم على هذه الخطوة بعد الأردن في 1994 ومصر في 1979.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock