محلي

مستودعات الأعلاف في السويداء بحاجة إلى تأهيل

أكد رئيس نقابة عمال التنمية والزراعة في اتحاد عمال السويداء ضياء أبو غازي أن جميع مستودعات الأعلاف في المحافظة غير مؤهلة وتفتقد للتجهيزات الفنية والتعقيم المستمر لمكافحة حشرة السوس.

وأشار إلى أن كثيراً من أراضيها محفرة والجدران تفتقد للعزل الذي يحميها من القوارض مشيرا إلى خروج مركزين من الخدمة هما مركز أعلاف الأصفر الذي تعرض للتخريب على أيدي المجموعات المسلحة إضافة إلى مركز اعلاف صلخد الذي لم يتسنّ وضعه في الخدمة بسبب عدم وجود أمين مستودع ضمنه لتمنع الكثيرين من استلامه جراء النقص الحاصل في المادة العلفية بسبب وجود نقص في أوزان الأكياس جراء جفافها ما يعني تغريم أمين المستودع بالنقص الحاصل.
و لفت أبو غازي إلى أنه تم التوجيه من مؤسسة الأعلاف في دمشق بضرورة تزويد كل مركز بحهاز مقياس رطوبة ليتسنّ لكل أمين مستودع قياس نسبة الرطوبة وتثبيتها في سجل خاص وجداول كي يتم حصر نقص الأوزان بالأكياس إلا أن فرع الأعلاف في السويداء لم يقم بتزويد سوى مركز أعلاف وحيد بذلك الجهاز، ما يفرض بالضرورة اتباع الوزن المعياري لاستلام الأعلاف والمتضمن وحدة قياس المادة المستلمة بالأكياس وليس بالكيلوغرامات لتفادي قضية نقص الوزن مع انخفاض الرطوبة ضمن تلك الأكياس.
وأكد أبو غازي ضرورة عدم إلزام فرع الأعلاف بكل كميات النخالة الناتجة عن المطاحن و أن تكون الكمية بحسب الطلب منعا للتخزين وما يلحق بها من أضرار أو رطوبة جراء التخزين.
وأشار أبو غازي إلى أن وضع منشآت الدواجن التابعة للدولة مستقر من حيث تأمين الأعلاف والذي تعود أسبابه إلى إلزام الوزارة المعنية المؤسسة العامة للأعلاف بتزويد منشآت الدواجن بالكميات المطلوبة من الأعلاف على أن يكون سداد أثمانها حين عودة الإنتاج إلى وضعه الطبيعي.

«الوطن»–عبير صيموعة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock