عربي ودولي

مصر: التدخلات التركية السافرة في الدول العربية تمثل أهم التهديدات للأمن القومي

أكد وزير الخارجية المصرية سامح شكري اليوم الأربعاء، أن الممارسات والتدخلات التركية السافرة في العديد من الدول العربية تمثل أهم التهديدات المُستجدة التي تواجه الأمن القومي العربي، وذلك خلال كلمته أمام «اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتدخلات التركية في الدول العربية» برئاسة مصر، في إطار فعاليات الدورة العادية الـ154 لمجلس جامعة الدول العربية.
وبدوره قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصري أحمد حافظ حسبما ذكر موقع «اليوم السابع» الإلكتروني إن الوزير شكري استعرض خلال الاجتماع الممارسات الهدّامة للنظام التركي الحاكم في عدد من الدول العربية كالعراق وسورية وليبيا، بينما يُرسخ الانقسامات المجتمعية والطائفية في المنطقة.
وأضاف حافظ: إن الوزير شكري أكد الحاجة لانتهاج سياسة عربية موحدة وحازمة لردع النظام التركي عبر مزيد من التنسيق بين الدول العربية.
وأثارت التحركات التركية للتنقيب عن الغاز شرق البحر المتوسط انتقادات كبيرة من اليونان وقبرص ومصر، وخصوصاً بعد توقيع أنقرة اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الليبية نهاية العام الماضي.
وفي كانون الثاني الماضي اجتمع وزراء خارجية مصر وفرنسا وقبرص واليونان في القاهرة، وأصدرت الدول الأربع بياناً مشتركاً أعربت فيه عن قلقها البالغ إزاء «الخروقات» التي قامت بها تركيا في منطقة شرق المتوسط كما تمنت أن تتصرف أنقرة بشكل مسؤول.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock