عربي ودولي

مطالبة أممية برفع الإجراءات القسرية الغربية المفروضة عن سورية ودول أخرى

مطالبة أممية برفع الإجراءات القسرية الغربية المفروضة عن سورية ودول أخرى

طالبت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالتأثير السلبي للعقوبات الأحادية على التمتع بحقوق الإنسان، الينا دوهان، في بيان وقع عليه مقررون أمميون آخرون برفع الإجراءات القسرية الغربية المفروضة على سورية ودول أخرى على وجه السرعة لمكافحة فيروس «كورونا».
وقالت دوهان، في البيان، حسب موقع «اليوم السابع» المصري: إن «الأشخاص في البلدان الخاضعة للعقوبات لا يمكنهم حماية أنفسهم من فيروس «كورونا» أو الحصول على علاج منقذ للحياة».
وأضافت: إن «العقوبات تجلب المعاناة والموت في دول مثل كوبا وإيران والسودان وسورية وفنزويلا واليمن»، داعية إلى رفع العقوبات المفروضة عليها أو تخفيفها على الأقل حتى يتمكن المواطنون من الحصول على الأساسيات.
وحذرت دوهان من أن هذه العقوبات التي فرضت باسم حقوق الإنسان هي في الواقع تقتل الأشخاص وتحرمهم من الحقوق الأساسية بما في ذلك الحق في الصحة والغذاء والحق في الحياة نفسها، مشيرة إلى أن المياه والصابون والكهرباء التي تحتاجها المستشفيات والوقود لتوصيل السلع الحيوية والغذاء كلها تعاني نقصاً في المعروض بسبب العقوبات.
وطالبت برفع العقوبات المفروضة على الدول أو تقليلها على وجه السرعة حتى يمكن للأدوية والمعدات الطبية والغذاء والوقود المرور، ورحبت باستعداد الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وسويسرا وروسيا والصين والولايات المتحدة والجهات المانحة الأخرى لشحن الإمدادات الطبية التي تشتد الحاجة إليها إلى تلك الدول.
وشددت على ضرورة منح الإعفاءات الإنسانية بافتراض أن الغرض المعلن لتلك العقوبات هو في الواقع إنساني، مشيرة إلى أن منح هذه الإعفاءات يستغرق وقتاً طويلاً، وغالباً ما تكون مكلفة، ولذلك حثت على أن يكون الحصول على تلك الإعفاءات تلقائياً عند الطلب، كما أكدت ضرورة ألا يخضع الأفراد والمنظمات الإنسانية المشاركين في إيصال المساعدات لعقوبات ثانوية.
ومن بين المقررين الموقعين على البيان، المقرر الخاص الأممي المعني بحقوق الإنسان والتضامن الدولي اوبيورا اوكافور، والمقررة الخاصة المعنية بالحق في الصحة البدنية والعقلية تلالنج موفوكينج، والمعني بالحق في الغذاء مايكل فخري.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock