اقتصادالعناوين الرئيسية

معاون وزير «الاقتصاد» لـ«الوطن»: قرار وقف تصدير الألبان والأجبان لم يؤدِ إلى انخفاض أسعارها في الأسواق

سمحت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، بالعودة لتصدير البيض والأجبان والألبان والكلور والماء جافيل، على حين استمرت بوقف تصدير البقوليات، بأشكالها كافة.
وصرّح معاون وزير الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، بسام حيدر، لـ«الوطن»، بأنه تم طيّ القرار رقم (348) الخاص بوقف تصدير البيض والأجبان والألبان والكلور والماء جافيل، بعد أن تم منعها لمدة شهرين، من أجل تلبية احتياجات السوق المحلية، في ظل الظروف والتداعيات الناجمة عن أزمة فيروس كورونا المستجد.
ونوّه حيدر، بأن تلك المواد كانت بالأصل مسموحة بالتصدير بشكل دائم، وبأن أسعارها ارتفعت في الأسواق المحلية، خلال فترة منع التصدير، ولم يؤدِ قرار وقف التصدير إلى انخفاض أسعارها، وهذا الأمر كان ملموساً في الأسواق المحلية.
وبيّن أن طيّ القرار (348)، الخاص بوقف تصدير البيض والأجبان والألبان والكلور والماء جافيل، جاء بناء على طلب المنشآت التي تعثر تصريف إنتاجها من تلك المواد، خلال فترة منع التصدير نتيجة ارتفاع اسعارها في السوق المحلية وانخفاض الطلب وكذلك إغلاق اسواق التصريف الخارجية نتيجة وقف التصدير وبشكل خاص، أن هناك العديد من المنتجات هي تصديرية ولا تُطلب محلياً، وتركزت أزمة هذه المنشآت القائمة في محافظات حماة وريف دمشق وحلب، وغيرها، والتي كانت مهددة بالإغلاق، نتيجة تعثر عملية التصريف، كما أن العديد منها تربطه عقود تصدير مع مستوردين في الدول الأخرى وإيقاف تنفيذ هذه العقود سيشكل خسائر مالية كبيرة وخسارة لأسواق التصريف.
علماً أن الارتفاع بأسعار هذه المنتجات سبق طي قرار وقف التصدير الذي لم يمض على تطبيقه سوى يوم واحد. وإن أسباب ارتفاع الأسعار في السوق المحلية له أسباب أخرى متعددة يجب العمل على معالجتها.
وبيّن رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها، عبد الرحمن الصعيدي، في تصريح صحفي، أن ارتفاع أسعار الأجبان والألبان والحليب لا علاقة له بالتصدير، وإنما يعود لارتفاع أسعار الأبقار والأعلاف وكلف النقل خلال الفترة الماضية.
وأشار إلى أن ارتفاع سعر الحليب مرتبط بارتفاع كيلو العلف، حيث وصل سعره إلى 425 ليرة تقريباً، كما قفزت تكاليف أجور النقل بين المحافظات بنسبة 3 أضعاف.

الوطن- علي نزار الآغا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock