عربي ودولي

«معهد واشنطن»: استخدام أردوغان للإسلام والحكم الاستبدادي يهدد بتفكيك تركيا

بيّن مدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، سونر كاغابتاي، أن الحرب في سورية سوف تمتد إلى تركيا، كما يتضح من عملة الاغتيال ذات الذيول السياسية التي طالت السفير الروسي في تركيا.

موضحاً في مقال نشره المعهد بعنوان «حالة الأزمة الدائمة التي تعاني منها تركيا» أن البلاد تواجه «كوكتيل سام من الاستقطاب السياسي والتهديد بالعنف اللذان من الممكن أن يتحوّلا إلى كارثة». وقال «كنتُ عموماً متفائلاً بشأن تركيا، ولكنني أشعر بالقلق هذه الأيام».
وأضاف «إني أؤمن بأن أردوغان يريد أن يجعل تركيا قوة عظمى.

وفي هذا الصدد، كان رد أتاتورك على فقدان العظمة العثمانية هو العلمانية السلطوية: فقد جعل تركيا أكثر أوروبية من أوروبا نفسها لكي يُقدّم بلاده كدولة مرنة. أما أردوغان فتمثل رده باستخدام الإسلام والحكم الاستبدادي، وهي الاستراتيجية التي تهدد بتفكيك تركيا الحديثة».

ومع ذلك «فمن خلال سعيه لتحقيق النمو الاقتصادي والوصول بالدخل التركي إلى المستوى القائم في أوروبا أصبح أردوغان أقرب إلى حلم أتاتورك من أي زعيم تركي آخر. وإذا كان بإمكانه أن يخفف من أجندته السياسية، سوف يدخل أردوغان التاريخ باعتباره واحداً من القادة الأكثر تميزاً وتأثيراً في تركيا. وإذا لا يستطيع القيام بذلك، فسوف يُذكر بوصفه الزعيم التركي الذي قاد بلاده إلى الحضيض. إن الخيار بيد أردوغان».

وأشار الكاتب في مقاله إلى أن كل هجوم جديد يشنه «حزب العمال الكردستاني» وتنظيم «الدولة الإسلامية» يدق إسفين أعمق بين المجتمع التركي. «فعندما يهاجم حزب العمال الكردستاني، تقوم الكتلة الموالية للحكومة بإلقاء اللوم على المعارضة. وعندما يهاجم تنظيم الدولة الإسلامية، تلقي المعارضة اللوم على الحكومة».

وأضاف «على سبيل المثال، بعد الهجوم الذي شنته عناصر حزب العمال الكردستاني على جنود خارج أوقات عملهم، والذي أسفر عن مقتل 14 شخصاً في مدينة قيصري وسط الأناضول التركي، ألقى الغوغاء الموالين للحكومة قنابل حارقة على فروع حزب ديمقراطية الشعوب المعارض الموالي للأكراد في جميع أنحاء البلاد. وبالمثل، في أعقاب الهجوم الذي شنه تنظيم الدولة الإسلامية في تموز/يوليو 2015 في مدينة سروج، الذي أسفر عن مقتل 32 شخصاً، اتهم المتظاهرون الحكومة لفشلها في منعه.

وأعلن صقور حرية كردستان الذي يدور في فلك حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن التفجير المزدوج الذي وقع في اسطنبول في 10 كانون الأول/ديسمبر والذي قتل فيه 29 شخصاً على الأقل».
ورأى الخبير في الشؤون التركية أن هذه العمليات لن تؤدي سوى إلى زيادة استغلال تنظيم «الدولة الإسلامية» و«حزب العمال الكردستاني» لهذه الأزمة.

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock