عربي ودولي

مقر بايدن يؤكد فوزه.. وترامب يندد بـظهور بطاقات انتخابية مفاجئة

وصلت نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية إلى لحظة حرجة وحاسمة، تبادل خلالها المرشحان الجمهوري دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، مواقف التفاؤل حيناً، والتشكيك بالنتائج أحياناً أخرى.
فقد أكد المقر الانتخابي للمرشح الديمقراطي، فوز بايدن في الانتخابات التي جرت بالأمس.
وقال المحامي، بوب باور، مستشار مقر المرشح بايدن، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، حسبما نقلت وكالة «سبوتنيك»: «نحن فزنا في الانتخابات، وسندافع عن هذه الانتخابات».
من جانبها أعربت مديرة حملة بايدن جنيفر أومالي ديلون، في وقت سابق، حسبما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن قناعتها بأن بايدن على طريق الفوز بالانتخابات وسيتمكن من الحصول على 270 من أصل أصوات الأعضاء الـ538 في المجمع الانتخابي حتى نهاية اليوم.
وقالت ديلون: «إذا أحصينا جميع الأصوات الصحيحة فإننا سنفوز»، معلنة أن بايدن سيستطيع حتى نهاية يوم الخميس «دحر» منافسه دونالد ترامب بحصد أغلبية أصوات أعضاء المجمع الانتخابي.
ورجحت ديلون أن بايدن سيحقق فوزاً في ولايات ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا وأكبر نسبة من الأصوات مما حصل عليه ترامب في انتخابات عام 2016، متوقعة فوز بايدن أيضاً في نيفادا.
من جانبه قال مدير حملة ترامب الانتخابية بيل ستيبين أن الرئيس الأميركي سيفوز في ولاية أريزونا بفارق 30 ألف صوت، على الرغم من التقارير الإعلامية التي تتحدث عن تفوق منافسه جو بايدن.
وأوضح ستيبين في مؤتمر صحفي اليوم حسبما ذكر موقع «روسيا اليوم» أن أي تقارير إعلامية حسمت النتيجة لصالح بايدن في أريزونا «هي تقارير مخطئة تماماً»، مضيفاً إن ترامب سيتفوق فيها بـ30 ألف صوت، «وإذا احتسبنا جميع الأصوات المدلى بها قانونياً، فإننا نعتقد أن الرئيس سيفوز».
وقال ترامب، في وقت سابق في حسابه عبر موقع «تويتر» حسبما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: إن النتائج بدأت تتغير في بعض الولايات بشكل مفاجئ، بعدما كنت متقدماً»، مندداً بظهور «بطاقات انتخابية مفاجئة» ليلاً في ولايات كان يتصدر نتائجها.
وكتب ترامب: «الليلة الماضية كنت متقدماً، وبقوة في كثير من الأحيان، وفي العديد من الولايات الرئيسية. في جميع الحالات تقريباً، كان الديمقراطيون يديرون ويتحكمون، ثم، واحداً تلو الآخر، بدؤوا يختفون بطريقة سحرية حيث تم احتساب أوراق الاقتراع المفاجئة، لقد فهمها منظمو الاستطلاعات تماماً وتاريخياً بشكل خاطئ».
وسأل ترامب: «لماذا في كل مرة يحسبون فيها الاقتراع عبر البريد تكون مدمرة للغاية في نسبتها وقوتها في التدمير»؟
وأعلن ترامب أمس الفوز على المرشح الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة وذلك رغم عدم اكتمال النتائج من عدة ولاية متأرجحة يمكن أن تحسم السباق الانتخابي.
وحتى الساعة، حصل ترامب على 213 صوتاً من المجمع الذي يصل عدد ناخبيه الكبار إلى 538، مقابل حصول بايدن على 238 صوتاً، فيما يحتاجُ المرشح إلى 270 صوتاً لأجل ضمان الفوز.
وأغلقت مراكز الاقتراع في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث كانت المراكز في ولاية ألاسكا، في أقصى شمال غربي البلاد الأخيرة قد أغلقت أبوابها، ولا يزال فرز الأصوات جارياً، وربما لن تظهر النتائج حتى وقت متأخر من اليوم، في ظل ترجيحات باحتمالية تقديم طعون قضائية، كما أعلنت ولاية نيفادا تأجيل إعلان نتائج الفرز حتى صباح غد الخميس، وكذلك فعلت ولايات بنسلفانيا وميشيغان وجورجيا التي أكدت أنها لن تصدر النتائج النهائية اليوم.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock