العلاقات السورية الصينية

منتدى التعاون العربي – الصيني: شجب كل الاعتداءات على سورية والتأكيد على سيادتها ووحدة أراضيها

عُقد اليوم في مدينة تشنغدو الصينية الدورة الثامنة عشرة لاجتماع كبار المسؤولين والدورة السابعة للحوار السياسي الاستراتيجي على مستو ى كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي الصيني بمشاركة الجمهورية العربية السورية.
وترأس الجلسة من الجانب الصيني “وانغ دي” مدير عام إدارة غرب آسيا وشمال أفريقيا في الخارجية الصينية، و”لي تشن ” رئيس منتدى التعاون العربي الصيني في الخارجية الصينية، وعن الجانب العربي السفير محمد مصطفى عرفي المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية لدى جامعة الدول العربية الرئيس الحالي للجانب العربي، والسفير خالد بن محمد منزلاوي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية.
وشهدت الجلسة الافتتاحية الصباحية ترحيباً حاراً من قبل الجانب الصيني والعديد من المندوبين العرب بعودة سورية إلى الجامعة العربية والمشاركة في نشاطاتها، منوهين بجهود الصين في تحقيق الاستقرار الإقليمي من خلال تعزيز المصالحات الإقليمية.
رئيس الوفد السوري المشارك السفير محمد حاج إبراهيم، عبر في كلمة له خلال الاجتماع، عن شكر سورية العميق لجهود الصين الإقليمية التي ساهمت بدفع التفاعلات الإيجابي، موجهاً الشكر أيضاً للدعم الكبير السياسي والإنساني الذي تلقته سورية من الصين خلال سنوات الأزمة.
وأكد حاج إبراهيم وقوف سورية التام مع جمهورية الصين الشعبية الصديقة في كل القضايا الجوهرية التي تخص أمنها وسلامتها الإقليمية ووحدة أراضيها، بما فيها مسألة “هونغ كونغ” و”شين جيانغ”، ورفض كل المحاولات الساعية لفصل جزيرة تايوان عن الوطن الأم على غرار المحاولات الأميركية لفصل شمال شرق سورية، مجدداً تأييد سورية لكل المبادرات الصينية العالمية وأبرزها مباردة “الحزام والطريق”، ومبادرات الرئيس شي جين بينغ حول التنمية العالمية والأمن العالمي ومبادرة الحضارات.
وتضمن البيان الختامي الصادر عن الاجتماع والذي حصلت “الوطن” على نسخة منه، بنداً خاصاً حول سورية، تضمن شجب كل الاعتداءات على أراضي الجمهورية العربية السورية، والتأكيد على سيادتها ووحدة أراضيها، كما تضمن البيان الختامي التأكيد على أن الجولان العربي السوري المحتل جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية واعتبار قرار ضمه لاغياً وباطلاً، إضافةً لإدانة العقوبات القسرية الأحادية الجانب والتي تؤثر بصورة سلبية على حق الشعوب في التنمية المستدامة.
وتشارك سورية في هذا المنتدى بوفد رسمي يضم مدير إدارة الشؤون الأفروآسيوية في وزارة الخارجية والمغتربين السفير محمد حاج إبراهيم وسفير سورية في الصين محمد حسنين خليل خدام، ومدير العلاقات الدولية بوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أنس البقاعي، والسكرتير الثالث في السفارة السورية في بكين زياد زيتون.
حضر الندوة مندوبون عن كافة الدول العربية وممثلون عن 17 وزارة ووكالة صينية من ضمنها وزارات التكنولوجيا والزراعة والتجارة والثقافة والسياحة والتعليم والإعلام، إضافة إلى وكالة الفضاء الصينية ووكالة الطاقة الذرية الصينية ووكالة التعاون الإنمائي الدولي الصينية.

سيلفا رزوق – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock