سورية

منسق عام مجموعة السلام العربية: لموقف عربي واحد يحفظ وحدة وسيادة سورية

دعا وزير الداخلية الأردني الأسبق، منسق عام مجموعة السلام العربية، سمير الحباشنة، اليوم السبت، جامعة الدول العربية لتبني موقف مشترك من الموضوع السوري بما يحفظ لسورية سيادتها ووحدة أراضيها، وذلك حسبما نقلت وكالة «سبوتنيك».

وقال الحباشنة، حول ما يسمى «قانون قيصر» والعلاقات الأردنية – السورية: «ما يصدر عن الأشقاء السوريين تجاه الأردن كلام إيجابي، وما صدر عن دولة رئيس الوزراء (الأردني) أيضاً كلام إيجابي، لكن أنا اعتقد أنه سوف يُبنى عليه معادلة ما في منطقة وسطى، بين مصالح الدولة الأردنية وعدم الإضرار بها من جهة، وبين سعينا لسلام في سورية وألا يتضرر أهلنا وشعبنا في سورية من أي قرارات دولية تستهدف خبزهم ومعيشتهم».

وأعرب الحباشنة عن اعتقاده بأن السياسة الأردنية تجاه سورية لها جانبان، الأول الموقف التقليدي الذي تطرحه الدولة الأردنية ومنذ بدء الحرب، والمتلخص «بأننا نريد سلاماً في سورية ونريد وقف الحرب ونريد جلوس جميع أطراف المعادلة الوطنية السورية إلى طاولة الحوار والاتفاق، بما يضمن مشاركة الجميع في ترتيب مستقبل بلادهم وإعادة إعمارها، نريد سلاماً في سورية ونريد الحفاظ على وحدة شعب وأرض سورية الشقيقة، من دون تدخلات أجنبية مضرة».

وأضاف: «لا نريد لسورية أن تكون ميداناً، نريد أن ننتهي من أن تكون المسألة السورية مسألة تتشابك فيها الأجندات وتتصارع، أي ساحة لتصفية الحسابات والمصالح الإقليمية والدولية»، وتابع: «نريد أن يكون الحل سوري سوري، يحاكي مصلحة سورية وشعبها فقط».

وأوضح الحباشنة، «نحن لدينا مجموعة السلام العربي، ولم نتطرق حتى الآن للأمر السوري، لكن في ذهننا، أنه لا بد أن تكون هنالك مبادرة عربية، ذلك لأنه لا يحك (في النهاية) جلدك إلا ظفرك».

وقال: إن الأردن يهمه، بما يخص الجانب السياسي، تحقيق السلام في سورية والحفاظ على وحدة أرض وشعب سورية.

 

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock