العناوين الرئيسيةسورية

منصور: تقدمنا بشكوى إلى المنظمة الدولية للطيران ونطالب بمحاسبة “إسرائيل” وردعها

كشف مدير مؤسسة الطيران المدني باسم منصور أنه تم تقديم شكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO بحق الكيان الإسرائيلي، الذي استهدف مطار حلب الدولي فجر اليوم، مطالباً بمحاسبة الكيان والتعويض عن الخسائر التي ألحقها بالمطار واتخاذ إجراءات رادعة بحقه.

وقال منصور في تصريح لـ “الوطن أون لاين” إن هذه جريمة للكيان الإسرائيلي تعتبر انتهاكاً صارحاً لاتفاقية شيكاغو التي تحظر بشكل كبير وتحرم التعرض إلى الطيران المدني في دول العالم، لافتاً إلى أن سورية والكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأمريكية وغيرهم من الأعضاء الموقعين على بنود اتفاقية شيكاغو 1947.

وبين منصور أن هذا الاعتداء جريمة حرب موصوفة لأن الطيران المدني والمطارات موقعين على اتفاقية شيكاغو 1947 مع أعضاء كل دول العالم، من ضمنهم سورية والكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأمريكية التي تحرم وتجرم التعرض للطيران المدني والمطارات المدنية.

وأشار منصور إلى أنه في الوقت الذي تقدم فيه عدد من الدول مساعدات وطائرات إغاثية لمنكوبي الزلزال الذي وقع 6 شباط الماضي، كان العدو الصهيوني يرسل صواريخه لتدمير البنية الأساسية التي تستقبل هذه الطائرات.

وحول حجم الأضرار، لفت منصور إلى أن الاعتداء الإسرائيلي تسبب بأضرار كبيرة في مهابط المطار أدت إلى خروجه عن الخدمة، مؤكداً أن كوادر المؤسسة بالتعاون مع شركة الإنشاءات العسكرية باشروا منذ اللحظات الأولى أعمال التأهيل وإزالة الأنقاض، التي من المتوقع أن تستمر لعدة أيام.

وبلغ عدد طائرات الإغاثة التي وصلت إلى المطارات السورية منذ وقوع الكارثة حتى اليوم بحسب منصور 283 طائرة، منهم 79 في حلب، وبالنسبة للدول التي ساهمت في مساندة المحافظات المنكوبة تتصدر الإمارات العربية المتحدة، حيث تجاوزت الـ 143 رحلة طيران إغاثية منذ وقوع الزلزال.

نغم النجار- الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock