محلي

من 25 ألف طالب في جامعة حماة 4 محاولات غش فقط في الامتحانات

بيَّنَ العديد من طلاب جامعة حماة وطالباتها لـ«الوطن» أن امتحاناتهم الجامعية، التي بدأت يوم الأحد الماضي وتستمر لمدة شهر تقريباً، تسير بشكل جيد، وضمن أجواء هادئة ومريحة، مع تطبيق تام للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.
وأوضح العديد منهم أن الأسئلة، حتى يوم أمس، كانت سهلة، وشاملة للمقررات الجامعية، واتسمت بالدقة العلمية والوضوح، ولم يرد فيها ما هو غريب أو معجِّز.
ولفتوا إلى أن القاعات الامتحانية مجهزة بكل الوسائل الكفيلة، بتقديم امتحانات هادئة ومريحة، والمراقبون حازمون بمراقبتهم، لمنع الغش وتحقيق العدالة ومبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.
وبيَّنَ رئيس جامعة حماة الدكتور محمد زياد سلطان لـ«الوطن» أن نحو 25 ألف طالب وطالبة، يقدمون امتحاناتهم الجامعية، للنصف الثاني من العام الحالي، بمختلف الكليات والمعاهد التابعة للتعليم العالي، ضمن التزام كبير وواضح بالتعليمات الامتحانية، وبالإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا.
وكشف سلطان، أن محاولات الغش تكاد لا تذكر قياساً لعدد الطلاب الممتحنين، فلم يتجاوز عددها حتى اليوم أصابع الكف الواحدة، فهي 4 فقط.
وأضاف: “مع ذلك تم التشديد على المعنيين بالعملية الامتحانية، بضرورة إعلان التعليمات الامتحانية ووضعها على أبواب القاعات، ليتمكن جميع الطلاب من الاطلاع عليها”.
وتم التأكيد على شعبة الامتحانات بضرورة إعداد السجلات الامتحانية، وترحيل النتائج فور صدورها كي يتسنى للطلاب استخراج كشف العلامات لاحقاً.
كما تم التشديد على الجميع، وضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية المتبعة في مواجهة فيروس كورونا، وخصوصاً استخدام الكمامة حرصاً على الصحة العامة للطلاب والمراقبين.
وفيما يتعلق بالكليات والمعاهد، فقد أكد مجلس الجامعة ضرورة أن يعقد عميد كل كلية أو معهد اجتماعاً موسعاً لجميع العاملين والمكلفين المراقبة الامتحانية، وأن يتم توضيح أي غموض يكتنف الإجراءات الامتحانية المتخذة.
وضرورة أن يؤكد عميد الكلية على المكلفين من خارج الملاك الالتزام بالمراقبات الامتحانية، وعلى طلاب الدراسات العليا الالتزام بالمراقبات الامتحانية، لأنه قرار ملزم من مجلس التعليم العالي والتخلف عنه يستوجب العقوبة.
وبالنسبة للمكلف الذي يتعرض لظرف طارئ فعليه التقدم بكتاب خطي إلى عميد الكلية مبرراً سبب الغياب، وذلك قبل وقت كاف من موعد المراقبة ليتم استبداله وتدارك النقص.
وأشار سلطان إلى أنه تم التأكيد ضرورة موافاة رئاسة الجامعة، بتقرير مفصل عن سير العملية الامتحانية يومياً يتضمن أسماء المراقبين المتغيبين وأسباب تغيبهم وبالمخالفات الامتحانية، وذلك قبل نهاية الدوام الرسمي مع تأكيد على ضرورة كتابة ضبط الغش والشغب داخل القاعة الامتحانية واستكمال كامل الإجراءات في الكلية، وفق النموذج المعتمد قبل إرسالها إلى رئاسة الجامعة.
وعن الأسئلة الامتحانية قال سلطان: “أكد مجلس الجامعة على أن تكون منسقة ومقروءة بشكل جيد، وشاملة لكامل المنهاج، وأن يتم وضعها في ظرف مختوم وتسليمها إلى عميد الكلية، أو مدير المعهد أو شعبة الامتحانات مع سلم التصحيح المظلل، والموقع أصولاً وعلى مسؤولية أستاذ المقرر”.

حماة- محمد أحمد خبازي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock