سياسةعربي ودولي

موسكو ترد على دعوة بومبيو: الولايات المتحدة ستفشل في دق إسفين بين روسيا والصين

أكدت موسكو، أن الولايات المتحدة ستفشل في دق إسفين بين روسيا والصين، وشددت على أن العلاقات بين الطرفين تتميز بشراكة خاصة، وذلك بعد دعوة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إلى تشكيل ما أسماه “تحالف للدول الديمقراطية” لمواجهة الصين.
وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بحسب موقع “روسيا اليوم” الالكتروني رفض روسيا مثل هذه المبادرات، مشددا على أن بلاده لا تدخل في صداقات موجهة ضد أي طرف ثالث.
كما شدد بيسكوف على أن روسيا تسعى إلى تطوير علاقات حسن الجوار والمنفعة المتبادلة مع كل الدول، وأشار إلى أن العلاقات بين بلاده والصين تتميز بشراكة خاصة.
بدورها أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في بيان صحفي تعليقا على دعوة بومبيو، عن دهشتها من “نبرته المستفزة”، لافتة إلى أن تصريحاته ضمت “فظاظة أصبحت عادية بالنسبة للخطاب السياسي الخارجي للولايات المتحدة حول الجمهورية الشعبية الصينية ونظامها الاجتماعي السياسي وقيادة البلاد”.
وأضافت: “التوتر الذي تحدثه واشنطن في علاقاتها مع بكين لا تضر الولايات المتحدة والصين فحسب وإنما تزيد بشكل كبير من صعوبة الأوضاع الدولية بصورة عامة”.
وتابعت: “تعتبر هاتان الدولتان عضوين دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتلعبان دورا هاما في الشؤون الدولية. إنهما تتحملان، إلى جانب الدول الأخرى التي تدخل ضمن خماسية الأعضاء الدائمين فيه، المسؤولية الخاصة عن ضمان الاستقرار العالمي”.
وأشارت زخاروفا إلى أن الخارجية الروسية تعتبر تصريحات بومبيو حول احتمال جر موسكو في الحملة الأميركية المعادية للصين محاولة ساذجة لتعقيد الشراكة الروسية الصينية ودق الإسفين في العلاقات الودية بين روسيا والصين”.
وشددت المتحدثة باسم الخارجية الروسية على عزم بلادها مواصلة تعزيز التعاون مع الصين باعتباره من أهم عوامل إرساء الاستقرار للأوضاع في العالم.
ومساء أمس قال وزير الخارجية الأميركي: أن “حماية الحريات من الحزب الشيوعي الصيني” تمثل المهمة الأكثر قيمة بالنسبة للعالم، ودعا إلى تشكيل ما اسماه “تحالف للدول الديمقراطية” لمواجهة الصين.
المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock