سوريةسياسة

موسكو ترد على واشنطن بشأن الغوطة الشرقية: من المفيد أن تعرفوا مضمون القرار 2401

أكدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أنه من المفيد للبيت الأبيض التعرف على مضمون قرار مجلس الأمن رقم 2401، قبل اتهام روسيا بانتهاكات مزعومة لأحكام القرار الأممي في الغوطة الشرقية السورية.

ونقلت “روسيا اليوم” عن وزارة الدفاع الروسية قولها في بيان إن “الجماعات المسلحة الواقعة تحت نفوذ واشنطن هي من هاجمت منذ بداية عام 2018، وحدات القوات الحكومية السورية في حرستا (الغوطة الشرقية) بشكل يومي، في محاولة منها لتغيير حدود منطقة وقف التصعيد، خلافا لاتفاقات أستانا”.

وأضاف البيان “ومن الغريب أنه لم يصدر بيان إدانة واحد من واشنطن أو من حلفاء الولايات المتحدة، خلال أشهر من الهجمات المركزة التي شنها المسلحون.. وفقط عندما تصدت السلطات السورية للفصائل الموالية للولايات المتحدة، تبع ذلك اتهامات كاذبة تقليدية حول (قصف المؤسسات الطبية) في الغوطة الشرقية والشائعات حول الاستخدام المزعوم (للأسلحة الكيميائية)، التي اخترعتها مكاتب الدعاية الخاضعة لهم، على الرغم من أن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، أكد مطلع شهر شباط الماضي، أن البنتاغون لا يملك دليلا على استخدام السلطات السورية للأسلحة الكيميائية”.

وتابع “وفي الوقت ذاته، لا تقوم الولايات المتحدة بأي شيء من حيثيات القرار 2401، للجم تشكيلات العصابات الخاضعة لها في الغوطة الشرقية، عن قصف دمشق، الذي يتسبب بقتل المدنيين يوميا”.

وقالت الوزارة في بيانها “أما فيما يتعلق بتحرير حلب، فإن هذه المدينة تتعافى اليوم وتعود تدريجيا إلى الحياة السلمية. وتعمل هناك المؤسسات، ويجرى بناء المنازل التي دمرها الإرهابيون، وتعمل الأسواق والمحلات التجارية، فضلا عن المؤسسات الاجتماعية والمؤسسات التعليمية”.

وجاء تعليق الدفاع الروسية، في معرض الرد على تصريحات للمتحدثة باسم البيت الأبيض، سارا ساندرس، قالت فيها إن “روسيا تجاهلت أحكام قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في سورية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock