عربي ودولي

موسكو: سقف سعر الغاز سيمثل خطراً على وصوله للأسواق الأوروبية

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الثلاثاء، أن تبنّي الاتحاد الأوروبي سقفاً لسعر الغاز الروسي سيمثل خطراً على إمدادات الغاز للأسواق الأوروبية، معتبراً أن الأوربيين يكررون الخطأ نفسه مرة أخرى.

وفي تصريح له، قال نوفاك: “إن الاتحاد الأوروبي اتخذ قراراً سياسياً آخر بالموافقة على سقف لسعر الغاز، وهذه ليست أداة اقتصادية، فهي تنطوي على مخاطر لتوريد “الوقود الأزرق” إلى السوق الأوروبية”، مضيفاً: “”نرى أنه قرار سياسي آخر، وليس اقتصادياً البتة، زملاؤنا يكررون الخطأ نفسه مرة أخرى”..

وتابع نوفاك: “لقد تحدث الرئيس فلاديمير بوتين عن ذلك خلال منتدى الأسبوع الروسي للطاقة، وذكر اقتباسا عن ميلتون فريدمان، الحائز على جائزة نوبل بالاقتصاد، أنه إذا أردت أن تخلق نقصا في الطماطم، فكل ما عليك هو فرض بعض القيود على الأسعار، وهذا ما يحدث مع الغاز في الاتحاد الأوروبي”.

ولفت نوفاك إلى أنه إذا كان “الزملاء الأوروبيون يريدون ألا يكون هناك غاز في أوروبا ويتحول إلى أسواق أخرى، فما عليهم إلا أن يفرضوا سقفاً لسعره”، مشيراً إلى إنه “من الضروري الآن أن نرى كيف سيتطور الوضع، حيث يوجد الآن الكثير من الشكوك المرتبطة بقرار الاتحاد الأوروبي هذا”.

هذا وكان وزراء الطاقة في الاتحاد الأوربي قد توصلوا خلال لقاء جمعهم يوم أمس، في بروكسل إلى اتفاق سياسي حول سقف سعر الغاز في إطار آلية تصحيح السوق.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock