سياسةعربي ودولي

نائب عراقي: ماكرون سيبحث خلال زيارته لبغداد ملف حدود العراق مع دول الجوار

كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، النائب عن كتلة «البناء»، مختار الموسوي اليوم السبت، أن من بين الملفات التي سيحملها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته إلى العراق الشهر المقبل ملفاً خاصاً عن حدود العراق مع دول الجوار وهي سورية وتركيا وإيران.
وأوضح الموسوي حسب وكالة «سبوتنيك»، أن ملف الكهرباء سيتصدر قائمة النقاش بين ماكرون والحكومة العراقية، موضحاً أن مباحثات الرئيس الفرنسي اقتصادية وتركز على الطاقة.
وتشهد منطقة الشرق الأوسط تعقيدات من العيار الثقيل تتنافس فيها الدول العظمى على إثبات نفسها وتحقيق أكبر قدر من المكاسب في حرب يكاد يكون عنوانها العريض النفط والغاز والموانئ.
وتتصدر فرنسا قائمة الدول الناشطة في المنطقة حالياً، فالتوتر الفرنسي التركي محتدم بشدة بشأن التنقيب عن الغاز شرق المتوسط، والحضور الفرنسي اللافت في لبنان بعد حادثة انفجار مرفأ بيروت سيمتد ليصل إلى العراق في الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي، ما يعكس اندفاعاً فرنسياً لإعادة التموضع وتعزيز الوجود في المنطقة.
وزارت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي بغداد الخميس الماضي، وأجرت مباحثات مع رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ونظيرها جمعة عناد الجبوري، وقائد قوات «التحالف الدولي» الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأميركية ضد الإرهاب، بعد زيارة مماثلة لها إلى بيروت.

«الوطن – وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock