سياسةعربي ودولي

نتنياهو: واشنطن لم تعط الضوء الأخضر لتطبيق خطة الضم

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الولايات المتحدة لم تعط بعد الضوء الأخضر لفرض السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية، وذلك وفقاً لما نشرته صحيفة «القدس العربي».
ونقلت هيئة البث الإسرائيلي الإثنين عن نتنياهو القول خلال اجتماع مع عدد من رؤساء المستوطنات إن «هناك خلافات في الرأي مع الأميركيين حول مساحة الأراضي التي سيتم ضمها والتي تحيط بالمستوطنات المعزولة».
وقال: إن «المطلب الأميركي الوحيد من إسرائيل بموجب خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب هو اتفاق مبدئي على خوض مفاوضات مع الفلسطينيين»، موضحاً أن «الولايات المتحدة تسمي ما يراد التحاور عليه بالدولة الفلسطينية وذلك بخلاف موقف إسرائيل».
ويعارض ممثلو المستوطنين والحركة الدينية الإسرائيلية الخطة الأميركية في إقامة دولة فلسطينية على ما تبقى من أراضي الضفة الغربية، كون هذا من شأنه أن يبقي 19 مستوطنة منعزلة ومحاطة ببلدات فلسطينية، وفقاً لصحيفة «يديعوت أحرونوت».
وبدوره أعلن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أنه سيعارض أي خطة لتطبيق ضم أحادي الجانب في الضفة الغربية، معتبراً أن خطوة من هذا القبيل تنطوي على انعدام المسؤولية من الناحية الأمنية، وذلك وفقاً لما نقلته «روسيا اليوم» عن موقع «مكان» الإسرائيلي.
وفي حديث إذاعي حذر لابيد من أن فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن سيمس إلى حد كبير باتفاقية السلام الموقعة مع عمان.
وقال: إنه «من البديهي أن تبقى هذه المنطقة بيد إسرائيل، وإنه لا داع لإطلاق تصريحات نحن في غنى عنها، مشيراً إلى تأييده لحل الدولتين مع وجوب إقامة سور كبير بينهما».
واتهم لابيد نتنياهو بتغليب الاعتبارات السياسية على تلك الأمنية سعياً منه لإرضاء المستوطنين.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock