سياسةعربي ودولي

نتنياهو يجمد البناء الاستيطاني في الضفة والأغوار والمستوطنون غاضبون

جمّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطط البناء الاستيطاني في الضفة الغربية وغور الأردن، ولم يمنح تصاريح لتوسيع الاستيطان أكثر من ستة أشهر.
وقالت القناة «السابعة» الإسرائيلية وفقاً لما نقلته وكالة «معا» إن المجلس الأعلى للتخطيط وهي الهيئة التي تصدّق على مخططات البناء الاستيطاني في الضفة الغربية كان من المفترض أن تجتمع هذا الأسبوع ولكن تم إلغاء الاجتماع.
وآخر مرة تم فيها التصديق على مخططات البناء الاستيطاني في الضفة الغربية كان في شباط من العام الجاري، وكان من المفترض عقد المؤتمر التالي في نهاية أيار الفائت، ولكن منذ ذلك الحين تم تأجيل الموعد من دون سبب.
وقالت القناة: إن مجلس المستوطنات غاضب من تكرار تأجيل إصدار تصاريح البناء: «منذ ستة أشهر لم تتم الموافقة على وحدة سكنية واحدة في المنطقة، نتنياهو رفض السيادة، وعلينا التحرك على الأرض والبناء بحرية، من دون موافقات سياسية وقيود».
يأتي ذلك في غضون محاولة الإمارات استثمار التطبيع مع إسرائيل لتلميع صورتها، إذ زعمت أن التطبيع جاء من أجل وقف خطة الضم، إلا أن نتنياهو لم يمهل الإمارات كثيراً ليؤكد أن الاتفاق لا يشمل إيقاف مخطط الضم بل يتضمن تجميده لحين انضمام دول عربية أخرى لقافلة المطبعين وذلك ما سعى إليه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في جولته من إسرائيل إلى السودان ثم البحرين لتُختَتَم اليوم في الإمارات.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock