العناوين الرئيسيةمنوعات

نجوم سورية ولبنان ينعون إلياس الرحباني

خيم الحزن مرة جديدة على الوسط الفني في العالم العربي للمرة الثالثة خلال أربعة أيام فقط من هذا العام بعد رحيل المخرج السوري حاتم علي والكاتب المصري وحيد حامد، هكذا فارق الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني الحياة صباح اليوم متأثراً بمضاعفات فيروس كورونا عن عمر ناهز 83 عاماً.
ونعى نجوم سورية ولبنان الفنان الراحل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما أبرز ما كتب:
جورج وسوف: “بعد عاصي ومنصور، يرحل اليوم آخر عنقود الجيل الأول من عائلة الإبداع، مع رحيل إلياس الرحباني ينضم يوم حزين إلى روزنامة أحزاننا، أتقدم بأصدق التعازي للعائلة الرحبانية والسيدة فيروز، الجيل الثاني يكمل مسيرة عائلة العباقرة والعباقرة لا يموتون”.
سلاف فواخرجي: “الموسيقار إلياس الرحباني، جزء من الوجدان، لروحه المبدعة الرحمة والسلام”.
رشا شربتجي: “الموت يغيب الموسيقار إلياس الرحباني ثالث الرحبانة بعد عاصي ومنصور وصاحب النهج الخاص والبصمة المختلفة”.
فادي صبيح: “السلام لروحك.. إلياس الرحباني في ذمة الله”.
رويدا عطية: “رحيل جديد مع بداية هالسنة، اليوم بيرحل عنا الداعم الأول إلي بمسيرتي ومحبته الكبيرة لموهبتي، أستاذي إلياس الرحباني”.
شادي أسود: “سلام ورحمة لروحك التي لا تُنسى ولا تغيب فناً وتواضعاً ومحبة”.
ميس حرب: “وداعاً يا مبدع.. خير مبدع”.
ليندا بيطار: “مبدع وأستاذ كبير فقدناه اليوم، الأستاذ إلياس الرحباني لروحك السلام، موسيقاك خالدة في قلوبنا”.
ريم زينو: ثالث الرحابنة وداعاً، ستخلدك موسيقاك”.
عامر العلي: “آخر عمالقة الزمن الجميل الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني”.
هيفاء وهبي: “قدّمت الحياة والفرح والحب بكل أعمالك الفن اللبناني رح يشتقلك، الموسيقار إلياس الرحباني الله يرحمك وتكون نفسك بالسما”.
عاصي الحلاني: “البقاء لله خسارة كبيرة رحيل الفنان الكبير إلياس الرحباني، رح نفقد وجودك معنا الله يرحمك برحمته الواسعة ويجعل مثواك الجنة”.
نانسي عجرم: “يوم حزين على لبنان الإنسان ولبنان الفنان، الموت عم ياخد منا ناس منحبن، إلياس الرحباني أعمالك باقية معنا.. غيابك رح يترك فراغ كبير”.
راغب علامة: “يا ضيعانك يا صديقي يا إلياس الرحباني، الرحمة لروحك الحلوة، برحيلك رحلت قطعة رومانسية كبيرة من بلدنا الجريح وراح الكثير من الأغاني التي تزرع الفرحة والراحة والحب، وراح عمود من عواميد بعلبك، وراحت الروح الحلوة التي تجسدت بكلماتك وجملك الموسيقية السهلة لدرجة
الصعوبة.”
يارا: “خسارة كبيرة للبنان والفن اللبناني، الله يرحمك يا أستاذ إلياس وتكون نفسك بالسما”.
الفنانة كارول سماحة:” رحل الآن كبير من بلادي وأخذ معه أجمل حقبة موسيقية في تاريخ الأغنية اللبنانية وداعاً، إلياس الرحباني شكراً لعطائك، ولوفائك لوطننا أعمالك خالدة في الذاكرة والوجدان أتقدم بأحر التعازي للعائلة الرحبانية أجمع وبالأخص نينا، جاد وغسان”.
إليسا:” لبنان كله عم يخسر ثالث العمالقة من آل رحباني، الموسيقار العظيم إلياس رحباني، فنان صادق ومحب ومبدع بكل معنى الكلمة، وإنسان ما بيتكرر بفطرته وموهبته وأعماله الخالدة”.
نوال الزغبي: “إلياس الرحباني رمز من رموز لبنان الحلو.. بغيابك منخسر أحد أبرز المبدعين وخاتمة الرحابنة الكبار.. رح يبقى فنك بالقلوب وشكراً لأنك زينت مسيرتي بعمل بيحمل اسمك..”.
رامي عياش: “بكامل الأسى والحزن تلقيت خبر وفاة الكبير إلياس الرحباني، ألف رحمة عليه، خسارة كبيرة.. صاحب القلب النقي والمحب للفن والوطن”.
ويشار إلى أن الموسيقار الراحل ولد في قرية أنطلياس قضاء المتن في محافظة جبل لبنان عام 1938 وقدم للعالم خلال مسيرته الفنية المئات من الأعمال الموسيقية التي أسهمت في ثراء ورقي الفنون العربية خلال القرن العشرين، كما نال الكثير من الجوائز الفنية.
أول ألحانه “موزاييك الشرق” عام 1972، و”يللي مش عارف اسمك” لسمير حنا و”أوضة منسية” لفيروز و”شفتو بالقناطر” لصباح و”قتلوني عيونا السود” و”يا قمر الدار” لوديع الصافي، و”لا تهزي كبوش التوتي” لملحم بركات و”عم بحلمك يا حلم يا لبنان” لماجدة الرومي.
ومن أجمل أغانيه “حنا السكران”، التي غنتها فيروز وبعدها ملحم بركات وفرقة “فور كاتس”، وأغنيتا “طير الوروار” و”كان عنا طاحون” لفيروز، أغنية الديو “يا بو مرعي” لوديع الصافي وجورجيت صايغ، و”10 11 12″ لملحم بركات.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock