سياسةعربي ودولي

نظام أردوغان يقرر اعتقال 78 عسكرياً ومدرساً بتهمة الانتماء إلى منظمة كولن

أصدرت سلطات النظام التركي، اليوم الثلاثاء، قرارات اعتقال بحق 78 عسكرياً ومدرساً بتهمة الانتماء إلى منظمة فتح الله كولن.
وصدرت القرارات ضمن تحقيقين منفصلين في مدينتي أنقرة وإزمير، حسبما ذكرت صحيفة «زمان» التركية، حيث طالت قرارات الاعتقال 66 شخصاً، من بينهم 48 عسكرياً ما زالوا في الخدمة وموجودين في 28 مدينة تتقدمها مدينة إزمير، فيما أصدر الادعاء العام في أنقرة قرارات اعتقال شملت 12 مدرساً، من بينهم 8 موظفين في وزارة التربية.
وشنت قوات الأمن في نظام أردوغان، حملات متزامنة في 28 مدينة مركزها إزمير، حيث تبين أن قرارات الاعتقال تضمنت 19 ضابط صف بالقوات البرية و18 ضابط صف بالقوات الجوية و24 ضابط صف بقوات الدرك وضابطي صف بقوات خفر السواحل و3 ضباط صف بالقوات البحرية.
وتزعم حكومة رجب طيب أردوغان أن حركة «الخدمة» التي كانت أبرز حلفائها حتى عام 2011 تغلغلت في المؤسسات التركية، وخاصة الجيش والشرطة والقضاء بغرض الإطاحة به، بينما تقول الحركة إن أفرادها مواطنون أتراك ومن الطبيعي أن يعملوا في مؤسسات الدولة، سواء كانوا منتمين فعلياً للحركة أو محبين لها.
ومنذ محاولة الانقلاب في 15 تموز 2016 أطلق النظام التركي حملة «تطهير» شملت كافة القطاعات العامة وأسفرت عن اعتقال نحو 80 ألف شخص في انتظار المحاكمة، وعزل أو أوقف عن العمل حوالي 150 ألفاً من موظفي الحكومة وأفراد الجيش والشرطة وغيرهم.
وحسب آخر الإحصائيات، أشارت الصحيفة، إلى أن عدد الذين تعرضوا للاستجواب خلال العامين الماضيين بلغ ما يقرب من 400 ألف فرد، اعتقل منهم 80147 فرداً، وتم احتجاز 141558. أما الذين فصلوا من وظائفهم فقد بلغوا 170372، منهم 17844 ضابط جيش تم عزلهم من المؤسسة العسكرية، و16409 من الطلاب العسكريين فصلوا من أكاديمياتهم العسكرية.
ويحمّل أردوغان حركة “الخدمة” مسؤولية تدبير انقلاب عام 2016 إلا أن اتهامه يفتقر إلى أدلة ملموسة.


«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock