محلي

نقيب أطباء سورية: هناك خطة لإفراغ بلدنا من عقولها

أوضح نقيب أطباء سورية الدكتور عبد القادر الحسن، اليوم السبت، أن هناك مشكلة في هجرة الأطباء إلى الخارج فبعض المشافي لا يوجد بها أطباء مقيمين، محذرا من وجود خطة لتفريغ بلدنا من عقولها .

وقال عبد القادر خلال حضوره اجتماع فرع طرطوس للهيئة العامة لنقابة الأطباء إن انعقاد المؤتمرات الطبية ضروري لمناقشة كافة القضايا التي تهم تطوير مهنة الطب والعاملين فيها.

وتركزت نقاشات المداخلين حول مشكلة الاجور الطبية والمطالبة بقانون تصنيف الأطباء والعمل على إحداث نظام صحي جديد وإعادة هيكلة وزارة الصحة وكذلك المطالبة بإحداث نادٍ اجتماعي للأطباء في المحافظة ومشكلة الضريبة العالية على أطباء طرطوس قياسا ببقية المحافظات .

وأشار الحسن في معرض إجابته على المداخلات أن الأجور الطبية تخضع لمعيار القانون 79 لعام 2004 الذي لم يتغير وكذلك المطلوب تعديل القانون 12 لعام 1970 القاضي بمزاولة المهن الطبية، موضحا أنه تم إرسال مذكرة للوزير لتصنيف الأطباء حسب شهاداتهم وسنوات مزاولتهم للمهنة ونحن ننتظر توقيع الوزير لأن كل قراراتنا تحتاج لموافقة الوزير المختص علما أن هذه المشكلة تنتهي بالتأمين الصحي الشامل الذي ننتظره .

محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى قدم عرضا لما تم إنجازه في المحافظة، لافتاً إلى السخاء الحكومي من خلال تقديم 37 مليارا خلال عام 2017 تم انفاق 22 مليار منها على مشاريع متعددة متنوعة شملت الطرق والابنية الجامعية والمناطق الصناعية التي ستم اطلاق 11 منها هذه السنة.

مدير الصحة الدكتور أحمد عمار بين أنه تم تقديم 5 مليون و700 الف خدمة صحية خلال عام 2017 وطرطوس لم تحافظ على مستواها بل تحسنت قليلا عن السنوات السابقة من خلال تقديم أفضل خدمة صحية وتنفيذ اعقد العمليات الجراحية .

أما في مجال التدقيق على الدوام في المشفى بين الدكتور محمد حسين أنه تم تطبيق نظام البصمة وانه تم اعادة مبلغ 18 مليون ليرة لخزينة الدولة العام الفائت نتيجة الغياب غير المبرر للعاملين  بالمشفى .

محمد الحسين – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock