عربي ودولي

نكبة بيروت 100 شهيد و4 آلاف جريح حتى الآن.. وحجم الأضرار ما بين 3–5 مليارات دولار

بينما تواصل فرق الإطفاء والدفاع المدني منذ ساعات الصباح الأولى عمليات إطفاء الحرائق ورفع الأنقاض في مرفأ بيروت ومحيطه بحثاً عن ضحايا الانفجار الضخم الذي هزه مساء أمس، ارتفع عدد الشهداء إلى 100 وأكثر من 4000 جريح حتى الآن وسط تقديرات بأن حجم الأضرار يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار.

وتفقد الرئيس اللبناني ميشال عون صباح اليوم موقع الانفجار في مرفأ بيروت، رافقه قائد الجيش اللبناني جوزيف عون وعدد من ضباط الجيش حسب وسائل إعلام لبنانية، في حين أظهرت لقطات جوية تم تسجيلها اليوم ونشرتها مواقع إلكترونية آثار الدمار الهائل الناجم عن الانفجار.

وأكد الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة حسب «الوكالة الوطنية للإعلام» أن «75 سيارة إسعاف تدخلت لإجلاء المصابين أمس، والكارثة غير مسبوقة وكبيرة جداً، وهناك 100 شهيد وأكثر من 4000 جريح حتى الآن».

وأوضح أنه «تم مسح منطقة مار مخايل والجميزة بالكامل، أما المسح الثاني الذي يتم في هذه الأثناء فهو لمنطقة المرفأ»، مؤكداً أن «القاعدة البحرية للجيش نسقت معنا عندما سحبنا 11 إصابة لعناصر من اليونيفيل كانوا على متن سفينة عبر طرادات بحرية».

وتشير المعلومات الأولية إلى أن عشرات المفقودين ما زالوا تحت ركام المباني التي دمر بعضها بالكامل، بينما تغص المشافي في العاصمة بيروت بالعشرات من حالات الإصابة الحرجة.

من جانبه كشف محافظ بيروت مروان عبود أن حجم الأضرار في بيروت يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار، وأضاف: تمت خسارة 10 عناصر من فوج إطفاء بيروت، والمئات من أهالي بيروت أصبحوا من دون سكن.

وكشف وزير الاقتصاد اللبناني، راؤول نعمة، أن الانفجار الذي هز ميناء بيروت أفسد القمح في الصوامع القائمة في المرفأ، وأن البلد صار بحاجة طارئة لاستيراد هذه المادة الغذائية، وقال لوسائل إعلام محلية: لا يمكن استخدام القمح في الصوامع بميناء بيروت، وإن هناك «سبعة موظفين مفقودون في الأهراءات».

وأعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان أمس العاصمة بيروت مدينة منكوبة بعد الانفجار الهائل في مرفأ بيروت، وقرر رفع توصية إلى الحكومة لإعلان حالة الطوارئ وتكليف لجنة التحقيق بالأسباب التي أدت إلى وقوع هذه الكارثة وأن تتخذ أقصى درجات العقوبة بحق المسؤولين.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock