سياسةعربي ودولي

نهاية الديمقراطية التركية

صوت بـ “نعم” 51,2 % من الأتراك المشاركين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي تضع كامل الصلاحيات في قبضة الرئيس لتعلن نهاية النظام البرلماني الديمقراطي والتحول إلى النظام الرئاسي.

وأدلى الأتراك بأصواتهم في استفتاء قسم الشارع التركي حول تعديلات دستورية تعطي الرئيس رجب طيب أردوغان صلاحيات واسعة منها إلغاء منصب رئيس الحكومة، ما سيقود إلى تغيير شكل النظام السياسي إلى رئاسي، وأعلنت اللجنة المشرفة على الاستفتاء بعد فرز أكثر من 99% من الأصوات أن 51,2% من المشاركين قالوا “نعم” للتعديلات الدستورية.

وصوت نحو 24 مليون و300 ألف بـ “نعم” مقابل نحو 23 مليون و100 ألف بـ “لا” من أصل  55.3 مليون شخص يحق لهم الإدلاء بأصواتهم.

وأظهرت البيانات التي نشرتها وكالة “الأناضول” أن الأصوات المعارضة للتعديلات تصدرت في أكبر ثلاث مدن بتركيا وهي إسطنبول وأنقرة وإزمير بالإضافة إلى جنوب شرقي البلاد الذي تقطنه غالبية كردية.

وأشار اردوغان إلى أن الاستفتاء حول توسيع صلاحياته الرئاسية هو تصويت من أجل “مستقبل تركيا”. وقال بعدما أدلى بصوته في الشطر الآسيوي من اسطنبول “ستتقدم أمتنا إن شاء الله هنا وفي الخارج نحو المستقبل هذا المساء بقيامها بالخيار المنتظر”.

وسارع أردوغان مع بداية إعلان النتائج الأولية إلى تهنئة زعماء أحزاب “العدالة والتنمية” الحاكم و”الحركة القومية” و”الاتحاد الكبير” بفوزهم في الاستفتاء.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock