محلي

هذه تفاصيل رؤية وزارة التعليم العالي حول دوام وامتحانات الجامعات والمعاهد

أقر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا، خلال اجتماعه اليوم، رؤية وزارة التعليم العالي لإعادة دوام الجامعات والمعاهد اعتبارا من تاريخ 31-5-2020.
ووفقا للقرار يبدأ الدوام في الجامعة الساعة التاسعة والنصف صباحا ويمتد حتى انتهاء المحاضرات مساءً، بما في ذلك يوم السبت، حسب برنامج كل كلية، على أن يتم إعطاء المحاضرات بشكل مكثف، مع التركيز على المعلومات الأساسية فقط ويتم تخفيض مدة المحاضرة إلى النصف.
وتم تحديد موعد بدء الامتحانات النظرية في الجامعات «فصل ثان» بتاريخ 9-8-2020، والامتحانات النظرية “فصل ثان” لطلاب السنة التحضيرية في 15-8-2020، وتاريخ بدء الامتحانات النظرية في المعاهد التقانية بتاريخ 26-7-2020، وبدء استكمال امتحانات طلاب التعليم المفتوح للفصل الدراسي الأول بتاريخ 31-5-2020.
وتشمل رؤية التعليم العالي، تقسيم الطلاب إلى مجموعات، حيث لا يتجاوز عدد الطلاب في كل مدرج أو قاعة تدريسية أو مخبر العدد الذي يضمن السلامة الصحية، ويحقق التباعد، على أن يتم تجهيز المحاضرات النظرية على أقراص «سي دي» في جميع الكليات، وتوزيعها على الطلاب، ووضع برنامج لقاءات مكتبية بين الأساتذة والطلاب للإجابة عن استفسارات وتساؤلات الطلبة، وإعلانه على موقع الكلية الالكتروني، وتم التأكيد على الأساتذة وضع أسئلة موضوعية تتناسب مع مضمون المادة العلمية المقدمة للطالب، وزيادة الأسئلة الاختيارية.
كما تضمنت الرؤية فرض إجراءات السلامة الصحية المتعلقة بتعقيم جميع المرافق الجامعية قبل بدء الدوام، وبشكل دوري، ووضع أجهزة لفحص حرارة الطلاب عند مداخل الكليات، ومواد تعقيم عند مدخل كل كلية لتعقيم الأيدي، والاستمرار في إغلاق الندوات الجامعية، وإيقاف جميع الأنشطة، ومنع التجمعات قبل وبعد الدروس، وتم تكليف لجنة في كل كلية من إدارة الكلية والاتحاد الوطني لطلبة سورية ونقابة المعلمين لمتابعة إجراءات السلامة الصحية.
كما تقرر إجراء الامتحان الوطني لكليات الطب البشري يومي 13 و20 حزيران القادم، على أن يتم تحديد موعد الامتحانات الوطنية لكليات الصيدلة وطب الأسنان لاحقا.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock