محلي

هل يعود مسلسل العبوات الناسفة إلى حلب؟

قرعت عبوة ناسفة، انفجرت الليلة 25 شباط في حي الأعظمية بحلب، جرس الإنذار من إمكانية عودة مسلسل العبوات الناسفة إلى الأحياء الغربية من المدينة والتي لم تعهدها منذ فترة طويلة، لكن ناشطون استبعدوا لـ “الوطن أون لاين” تكرار السناريو من جديد.

وأودت عبوة ناسفة وضعت داخل حاوية قمامة بحي الأعظمية على مقربة من جامع البراء بحياة مدنيين اثنين وجرحت 8 آخرين بينهم أطفال اسعفوا إلى مشفى الجامعة لتلقي العلاج في سابقة طوتها أحداث الحرب منذ سنوات باستثناء القذائف المتفجرة التي يطلقها المسلحون باستمرار على الأحياء الآمنة غرب المدينة بين الحين والآخر وتحظى أحياء خطوط التماس عند الجبهات الغربية الحصة الأكبر منها مثل الحمدانية وحلب الجديدة.

وسارعت القوى الأمنية إلى إغلاق مكان انفجار العبوة الناسفة وتمشيط المنطقة خشية وجود عبوات أخرى، وعمدت إلى إغلاق بعض الطرق القريبة لضرورات أمنية.

وكانت آخر عبوة ناسفة انفجرت في حلب في مكان قريب من ساحة الاحتفال بإضاءة شجرة عيد الميلاد الماضي في حي العزيزية واقتصرت أضرارها على الماديات بينما لم تسجل المدينة انفجار أي عبوات ناسفة منذ 20 كانون الأول 2014 عندما انفجرت عبوة قرب مستديرة سيف الدولة الحمداني والمعروفة بجوار الموت غربي المدينة وأوقعت إصابات في صفوف المدنيين.

كما شهدت الأحياء الشرقية من المدينة والتي خلت من المسلحين في 22 كانون الثاني الفائت انفجار عبوات ناسفة من مخلفات المجموعات المسلحة ذهب ضحية إحداها ثلاثة أطفال في حي بستان القصر وطفلة واحدة في حي سليمان الحلبي فيما جرح ثلاثة أشخاص بعبوة زرعها مسلحو حي السكري قبل انسحابهم منه.

وكانت حلب شهدت انفجار عبوات ناسفة مع بداية انطلاق شرارة الأحداث فيها قبل دخول المسلحين إليها ومع احتلالهم أحياء شرق المدينة.

وتبنت “جبهة النصرة” عند تأسيسها سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبر انتحاريين في مواقع عدة من المدينة مطلع 2013 كما في ساحة سعد الله الجابري ومشفى الحياة وقرب نادي الضباط ثم اختفت العمليات الإرهابية من أحداث المدينة بعد ذلك.

وقال ناشطون لـ “الوطن أون لاين” أنه من المستبعد تكرار تفجير العبوات الناسفة بسبب الإجراءات الأمنية المشددة وتعاون الأهالي مع الجيش والقوى الأمنية ضد مثل هكذا أعمال إجرامية، بينما ربط خبراء عسكريون تحدثت إليهم “الوطن أون لاين” عملية التفجير الحالية بانعقاد مؤتمر جنيف 4 ومحاولة تعكير صفوه كما حدث اليوم في تفجيرات حمص الإرهابية.

حلب- الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock