عربي ودولي

هولاند يقترح نقل الآثار السورية والعراقية إلى متحف اللوفر

اقترح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند حفظ التراث المهدد في العراق وسورية في مركز محفوظات يبنيه متحف اللوفر في شمال فرنسا، وأعلن الرئيس الفرنسي عن مركز محفوظات لييفان والذي ستكون أولى مهامه تخزين محفوظات متحف اللوفر في باريس، ويتوقع افتتاحه في العام 2019.

وقال هولاند إنه ستضاف مهمة أخرى تتعلق بالأحداث والمآسي والكوارث التي نشهدها في العالم، حيث تتعرض مقومات (تراثية) للتهديد لأن إرهابيين همجيين قرروا تدميرها خصوصا تلك الموجودة في سورية والعراق ، وأوضح الرئيس الفرنسي أن باريس ستقدم مقترحها لحفظ الكنوز العراقية والسورية في مركز محفوظات لييفان لحمايتها في مطلع كانون الأول أثناء المؤتمر الدولي لحفظ التراث المهدد الذي يشارك فيه ممثلو نحو 40 دولة.

وتعرضت معالم أثرية هامة في السنوات الأخيرة للتدمير من قبل التنظيمات التكفيرية في عدة دول، وخاصة في العراق وسورية على يد تنظيم “داعش”، الذي دمر آثار مهمة في متحف الموصل وموقعي نمرود ونينوى في العراق، بالإضافة إلى الدمار الذي خلفه في مدينة تدمر السورية.

ومتحف اللوفر، إضافة إلى متاحف أخرى في نيويورك ولندن وبرلين وغيرها تضم أساسا العديد من آثار بلاد ما بين النهرين والشام، والتي نقلت خلال عمليات التنقيب وخاصة في فترات الاستعمار، ولم تقم أي من تلك المتاحف بإعادة تلك المقتنيات لبلدانها الأصلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock