العناوين الرئيسيةمحلي

ورشة عمل في حلب لتطوير محمية “سبخة الجبول” موئل الطيور المهاجرة

أقامت وزارة الإدارة المحلية والبيئة، بالتعاون مع محافظة حلب، ورشة عمل موسعة لتطوير محمية سبخة الجبول بريف المحافظة الشرقي، كأهم المحميات الطبيعية في البلاد وأهم موئل للطيور المهاجرة فيها.

وشدد محافظ حلب حسين دياب خلال ورشة العمل، التي أقيمت بالقرب من بحيرة الجبول تحت عنوان “إنشاء محمية طبيعية في سبخة الجبول”، على أهمية قرار وزارة الإدارة المحلية والبيئة رقم ١٩٥٥/ق “والذي أنشأت بموجبه محمية إنسان ومحيط حيوي، بهدف تحقيق الحماية والحفاظ على مكونات التنوع الحيوي في المنطقة وعلى العلاقات الاقتصادية والاجتماعية للموارد الطبيعية للمحمية؟ مع المجتمعات المحلية”، ودعا إلى “وضع الدراسات اللازمة والرؤية الاستراتيجية وتطوير الهيكلية الإدارية والتشريعية للمحمية”، ولفت إلى أن هذا اللقاء “يأتي بعد تطهير المنطقة من رجس الإرهاب بفضل تضحيات الجيش العربي السوري بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد”.

وبين معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة معتز دوه جي أن مشروع حفظ التنوع الحيوي وإدارة المحميات بدأ في الوزارة عام ٢٠٠٥ “وتركز حول حماية الأنواع النباتية والحيوية الموجودة في ٤ محميات في سورية، ويأتي لقاء اليوم بالتزامن مع اليوم العالمي للتنوع الحيوي تحت شعار (بناء مستقبل مشترك لجميع أشكال الحياة على الأرض)”.

وأشار معاون الوزير إلى أهمية تطوير الموقع وإدارته، “كونه يشكل موئلاً للطيور المهاجرة، ومنطقة جاذبة للسياحة البيئية الدولية، لذلك، لا بد من مشاركة المجتمع المحلي لرسم الخطة الإدارية المناسبة للمحمية”.

بدورها، قدمت رئيسة دائرة المحميات في الوزارة ميادة سعد عرضاً حول أسس إقامة المحميات الطبيعية والحفاظ على الموارد الطبيعية، بينما قدم نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة أحمد الياسين عرضاً عن خطة محافظة حلب للاهتمام بالمحمية واستراتيجية العمل لتطويرها وتوظيفها سياحياً وبيئياً وآلية مساهمة المجتمع المحلي بإدارة الموقع.

مدير الأمانة السورية للتنمية جان مغامز، لفت إلى أهمية العمل التشاركي، لا سيما من أهالي المنطقة والوحدات الإدارية، فيما قدمت رئيسة الجمعية السورية لحماية الحياة البرية هنادي السادات رؤية الجمعية لحماية الحياة البرية لكسب الدعم الوطني والدولي والإقليمي، بالإضافة إلى مداخلة ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول أهمية الموقع وآلية التعاون لتطويره مستقبلاً.

 

حلب- خالد زنكلو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock