العناوين الرئيسيةعربي ودولي

وزيرا دفاع روسيا وإيران: ضرورة توسيع التعاون بين البلدين

أكد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي ونظيره الروسي سيرغي شويغو اليوم الأحد، ضرورة توسيع التعاون بين البلدين وذلك خلال لقاء لهما على هامش المعرض والمنتدى العسكري التقني الروسي الدولي «ARMY20»، وفق ما ذكرت وكالة «إرنا» الإيرانية الرسمية.
وقال شويغو خلال اللقاء: «إن إيران وروسيا لديهما أهداف ومصالح مشتركة على صعيد المعادلات الإقليمية والدولية»، مؤكداً أن آفاق التعاون بينهما تتعزز أكثر فأكثر في مجال الدفاع والأمن.
وشدد شويغو على ضرورة استمرار التعاون الإقليمي لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.
من جانبه أعرب حاتمي عن تقديره للمواقف الإيجابية والبناءة للحكومة الروسية المعارضة للقرار الأميركي الأخير المناهض لإيران، وقال: «إن الاجتماعات والمشاورات بين البلدين جارية على مستوى عالٍ ومرضية»، وأضاف: إنه بالنظر إلى العمق الاستراتيجي للبلدين، فإن تعزيز التعاون بين طهران وموسكو ضروري وحتمي.
وأوضح حاتمي أنه في السنوات الأخيرة، بدأت إيران وروسيا جهوداً مشتركة وهادفة لمواجهة السياسة الأحادية والبلطجة الأميركية وإدارة الرئيس دونالد ترامب في المنطقة.
وشدد على أن الرد الواقعي لمجلس الأمن الدولي برفض مشروع القرار الأميركي الأخير المناهض لإيران بشأن تمديد الحظر التسليحي على إيران، أظهر مرة أخرى هزيمة الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها الإقليميين، ومعارضة العالم للأحادية والتفرد بالقرار.
وأضاف: إن رفض الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لطلب الولايات المتحدة باستخدام آلية الزناد وإعادة العقوبات كان بمنزلة ضربة قوية أخرى للمطالب الأميركية.
وفي 14 الشهر الجاري، تلقت الولايات المتحدة الأميركية هزيمة مدوية عقب رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار تقدّمت به لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران والذي تنتهي صلاحيته في تشرين الأول المقبل.
وحصل مشروع القرار الأميركي على صوتين فقط، في حين صوّتت ضدّه روسيا والصين، وامتنعت الدول الـ 11 المتبقية عن التصويت.
وأكد حاتمي، أنه واثق من أن الاستراتيجية المشتركة التي اختارتها طهران وموسكو في مواجهة المشاكل والقضايا الإقليمية يمكن أن تجلب السلام والأمن إلى المنطقة، بغض النظر عن السياسات الأحادية الأميركية.
كما قال حاتمي خلال لقائه وزيرة دفاع جمهورية إفريقيا الوسطى، ماري نويل كويارا، إنه: «رغم العقوبات الأميركية الجائرة على إيران، فقد اتخذنا خطوات كبيرة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل في المجال الدفاعي، وإن القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية تقف على أقدامها اليوم».
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock