عربي ودولي

وزير إسرائيلي: السعودية وعُمان وقطر والنيجر والمغرب ستطبع معنا

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل تواصل اتصالاتها المكثفة مع عدد من الدول، بغية تطبيع العلاقات معها، غير أن ذلك سيتم بعد ظهور نتائج الانتخابات الأميركية.
وقال كوهين لـ«القناة 20» الإسرائيلية، إن الدول التي تسعى إسرائيل إلى تأسيس علاقات معها في الفترة المقبلة هي السعودية وعُمان وقطر والنيجر والمغرب، وذلك حسب ما ذكرت وكالة «معا».
وأضاف: إنه «كان قد كشف لوسائل الإعلام، عقب إبرام اتفاق السلام مع الإمارات، أن إسرائيل على وشك التوصل إلى اتفاق مماثل مع دولة خليجية وأخرى إفريقية، وأن ذلك حدث بالفعل، إذ انضمت كل من البحرين والسودان إلى مسيرة «ما سماه» «السلام مع إسرائيل».
وزعم كوهين أن ما تشهده المنطقة حالياً «يأتي في إطار تحولات تاريخية كبيرة، ومن منطلق قوة اقتصادية وعسكرية إسرائيلية، فضلاً عن إصرار أميركي للمضي في هذه المسيرة، التي تسفر عن تشكل جبهة قوية تضم كلاً من مصر والسودان والبحرين والإمارات، في مقابل محور الشر الذي تقوده إيران وأردوغان».
ووقعت البحرين والإمارات مؤخراً على اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وتوقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن تنضم 5 دول أخرى إلى الاتفاق مع إسرائيل، مؤكداً أن «السعودية ستنضم إلى الركب قريباً».
كما أعلنت الولايات المتحدة وكيان الاحتلال والسودان في بيان مشترك الجمعة، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock