عربي ودولي

وزير إسرائيلي يؤكد زيارة نتنياهو للسعودية والرياض صامتة

أكد وزير التعليم في حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت، وعضو حزب ليكود، اليوم الإثنين، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زار السعودية أمس وعقد اجتماعاً هناك، ووصف الأمر بأنه «إنجاز رائع».
ووفقاً لـوكالة «رويترز» فإن جالانت وفي تصريح له لراديو جيش الاحتلال رداً على سؤال عن تقارير لوسائل إعلام إسرائيلية قالت: إن نتنياهو زار السعودية أمس الأحد والتقى بولي العهد محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأميركي، قال: «حقيقة إن الاجتماع قد عقد وإن الحديث تم عنه علناً، حتى ولو بشكل شبه رسمي حتى الآن، هو أمر في غاية الأهمية».
وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية عديدة في وقت سابق اليوم، أن نتنياهو زار السعودية أمس الأحد، وأجرى محادثات سرية مع محمد بن سلمان.
وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن رئيس وكالة الاستخبارات يوسي كوهين رافق نتنياهو في زيارته إلى مدينة «نيوم» في شمال غرب السعودية والتي تعتبر أقرب نقطة إلى إسرائيل وأنه التقى فيها محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.
وأكد مراسل دبلوماسي في الإذاعة العامة الإسرائيلية حضور بومبيو، الذي زار إسرائيل الأسبوع الماضي ليومين، المحادثات.
وتأتي هذه الزيارة لنتنياهو بعد توقيعه منتصف أيلول الماضي في حديقة البيت الأبيض في واشنطن اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين الحليفتين للسعودية.
وردد مسؤولون أميركيون وإسرائيليون منذ ذلك الوقت، عن وجود دول عربية إضافية مستعدة لإقامة علاقات مع إسرائيل.
وبالفعل، أعلنت الخرطوم في تشرين الأول تطبيع علاقاتها مع إسرائيل و«إنهاء حالة العداء بينهما».
ونقلت تقارير صحفية عن مراسلة هيئة البث الرسمية الإسرائيلية أن الرقابة العسكرية سمحت ببث خبر زيارة نتنياهو وكوهين للسعودية، على حين لم تصدر أي تأكيدات رسمية إلى الآن من النظام السعودي لهذه الأنباء.
كما ذكر موقع صحيفة «يديعوت» في تقرير، أن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب كان قد أغدق المديح على السعودية بعد إبرام اتفاقات التطبيع بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والسودان، وقال إنها ستنضم إلى قطار التطبيع مع إسرائيل.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock