عربي ودولي

وزير الاستخبارات الإسرائيلي عبر «إيلاف» السعودية: إيران عدوّتنا والتطبيع مصلحة مشتركة مع الخليج!

قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهن: إن لبلاده مع الخليج مصالح أمنية كثيرة يمكنها أن تؤدي إلى علاقات كاملة وتطبيع، مؤكداً أن إيران عدو مشترك لإسرائيل ودول الخليج وأن هناك تعاوناً أمنياً مشتركاً لمواجهة الأطماع الإيرانية، بحسب زعمه.

وأضاف الوزير في حوار مع صحيفة «إيلاف» السعودية: إن «هناك كلاماً متبادلاً بين إسرائيل والسعودية، فهناك الكنوز الطبيعية الكثيرة وإسرائيل رائدة في العالم في المجال التقني، وهذا يمكّننا من أن نكون شركاء أقوياء في المنطقة»، وذلك بحسب ما نشره موقع «العهد» الإلكتروني.

وعما إذا كان يُعتقد أن دول الخليج ستبادر إلى التطبيع مع إسرائيل في ظل الدعوة إلى ضم أراض فلسطينية وخطوات أحادية الجانب، قال كوهن: إن من يقف على رأس دولة عربية وخليجية يهتم بأمور شعبه وأمنه واقتصاده وحياته بكرامة، وهذا ما يهمه ولا تهمه أمور أخرى.

وأشار إلى أن هناك نية ورغبة في تلك الدول في إقامة علاقات مع إسرائيل، وخصوصاً في مجالات الأمن والمياه والزراعة، فنحن من الدول الرائدة في هذه المجالات.

وأكد أنه التقى بعض مسؤولي دول عربية وخليجية، ووقّع اتفاقيات وعقوداً مع جهات في دول عربية لا تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية.

 

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock