محلي

وزير التعليم العالي يجتمع برؤساء الجامعات الخاصة.. تكافؤ الفرص بين الطلاب والحدود الدنيا المعلنة لمعدلات القبول

ترأس الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم بمشاركة وحضور دارين سليمان رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية اجتماعا لرؤساء الجامعات الخاصة حول مناقشة سير العملية التعليمية في الجامعات الخاصة من الناحية الأكاديمية والإدارية وضبطها وفق قواعد الاعتماد الناظمة لعمل الجامعات الخاصة.
وتناول الاجتماع آلية إجراء المفاضلة في الجامعات الخاصة للعام الدراسي 2022/2021 بحيث تراعي تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب والحدود الدنيا المعلنة لمعدلات القبول، ونسبة الأستاذ إلى طالب .. أي التأكيد على قواعد الاعتماد الاكاديمي العلمي.
وأكد د.إبراهيم على أهمية الجامعات الخاصة كرديف حقيقي للجامعات الحكومية ودورها في الـتأهيل العلمي وعملية التنمية في المناطق المتواجدة فيها، مشيراً إلى ضرورة الاستعداد التام لبدء الإجراءات التي من شأنها تأمين مستلزمات العملية التعليمية ومساعدة الطلاب والإجابة عن استفساراتهم.
وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة تأمين الكوادر البشرية والمخابر اللازمة، واقتراح الطاقة الاستيعابية لجميع الاختصاصات، وإجراء مفاضلة سيتم الإعلان عنها وشروطها بعد صدور نتائج الثانوية العامة للعام 2021 والقبول بالعام الدراسي 2021 – 2022 .
بدورها أشارت سليمان إلى أهمية تكامل الأدوار التعليمية والأكاديمية والطلابية في الجامعات الخاصة، وفتح باب الحوار مع الطلاب والأساتذة، واستنباط الأفكار الخلاقة، وتهيئة البيئة المناسبة للمبدعين والمتميزين واحتضان المتفوقين ودعمهم ورعايتهم، والتركيز على ربط المخرجات بحاجة سوق العمل والمجتمع، والتوجه نحو توفير الخدمات الإلكترونية والأتمتة ووضعها في متناول الطلبة وخاصةً في الحصول على الوثائق والورقيات ضمن حزمة من الإجراءات المبسطة والميسرة التي توفر عناء الوقت والجهد والمال.
وفي نهاية الاجتماع تقرر عرض المقترحات التي تحتاج إلى قرارات في جلسة مجلس التعليم العالي القادمة.

فادي بك الشريف – الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock