محلي

وزير الزراعة: 5 محاور و7 ملايين غرسة للحملة الوطنية للتشجير

بيَّنَ وزير الزراعة محمد حسان قطنا، أنه تم إطلاق الحملة الوطنية للتشجير التي تستمر إلى نهاية آذار العام المقبل، وتتضمن 5 محاور من خلال التشجير في الأراضي التابعة للمدارس والجامعات، وحملة التشجير للنقابات والمنظمات والهيئات والمؤسسات والمتطوعين الذين يرغبون بتحريج مساحات محددة في مناطق الغابات، وذلك بهدف وضع المعايير الأساسية والإجراءات الصحية لطريقة زراعة ورعاية الغراس الحراجية، وضمان الديمومة والاستمرارية لها.

ولفت الوزير خلال حملة التشجير التي نفذت، بمناسبة عيد الفلاحين في 15 هكتاراً بمحافظة حماة، وتحديداً في موقعي أبو كيفلون بمنطقة الغاب والمشرفة بمنطقة مصياف، إلى أنه تم توفير 7 ملايين غرسة من إنتاج المشاتل الزراعية، لتحقيق هدف الحملة.

وأوضح محافظ حماة محمد طارق كريشاتي، أن المحافظة صرفت 400 مليون ليرة من تعويضات أضرار المزارعين والتي بلغت 800 مليون ليرة، وسيتم صرف بقية المبلغ على دفعتين وبمعدل 200 مليون ليرة كل دفعة.

وبيّن المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف أن الهيئة أعادت تحريج نحو 128هكتاراً من المواقع الحراجية والغابات التي تعرضت لتعديات من عمليات قطع عشوائي وحرائق خلال السنوات الماضية، في مواقع شطحة وجورين والمسحل وجورين وأبو كيفلون والفريكة وشطحة.

وأنه تم خلال الموسم الحالي إنتاج نحو 498 ألف غرسة من مختلف الأنواع الحراجية كالسرو والصنوبر الثمري والبروتي والحلبي والغار والسنديان والبلوط من خلال مشتل سلحب الحراجي.

وقال مدير زراعة حماة عبد المنعم الصباغ أنه تم العمل على إعادة تحريج 50 هكتاراً في موقع بستان الفندارة بمنطقة مصياف وزراعتها بمختلف الغراس الحراجية، وتجهيز 150 هكتاراً لزراعتها بالغراس إلى جانب تحريج 30 هكتاراً في موقع حيلين.

محمد أحمد خبازي- حماة

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock