اقتصاد

وزير النفط لـ«الوطن»: 2017 هو عام التعافي لقطاع النفط … وزير الاتصالات: 400 ألف بوابة في الخدمة منتصف العام القادم

23.2 مليار ل.س حصة «النفط» من موازنة 2017 و3.8 مليارات حصة «الاتصالات» … وزير النفط لـ«الوطن»: 2017 هو عام التعافي لقطاع النفط وزير الاتصالات: 400 ألف بوابة في الخدمة منتصف العام القادم
ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الاتصالات والتقانة لعام 2017، والبالغة 3 مليارات و839 مليون ليرة سورية.
من جانبه أكد وزير الاتصالات والتقانة علي الظفير أن العام القادم هو عام تقانة المعلومات في سورية حيث يتركز العمل على تشييد البنية التحتية اللازمة لأتمتة الخدمات الحكومية بما يشمل المراسلات والدفع الإلكتروني. مبيناً أن الكتلة الرئيسية من الموازنة خصصت لمشروع التوقيع الرقمي وبنك المعطيات الوطني تحضيراً للبدء بالحكومة الإلكترونية التي هي مشروع مستمر.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن الوزير الظفير أن عدد البوابات الإلكترونية التي تنفذها الشركة السورية للاتصالات عددها 1.100 مليون بوابة موضوعة بالخدمة ولدينا 400 ألف بوابة ستوضع بالخدمة في منتصف العام القادم، سوف توزع على الأماكن المحتاجة، والكتلة الرئيسة ستكون لحلب والأرياف لأن لدينا فائضاً في مراكز المدن.
وعن المشغل الثالث بيّن أن الوزارة تسعى دائماً إلى جلب مشغل ثالث لتحسين التنافسية ونمو القطاع الاقتصادي. مؤكداً أن هذا هو الهدف الذي تعمل الوزارة على تنفيذه مؤكداً أن الوزارة تعمل على إصدار قانون جديد لتطوير عمل المؤسسة العامة للبريد.
هذا وناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة النفط والثروة المعدنية لعام 2017 والبالغة 23 ملياراً و253 مليوناً و800 ألف ليرة سورية.
من جهته بين وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم أن الوزارة وضعت خطة العام القادم بناء على معطيات الواقع بما يسهم في أن يكون عام 2017 عام التعافي بالنسبة لقطاع النفط.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد وزير النفط أن العام 2017 سيكون عام التعافي بالنسبة لقطاع النفط، مبيناً أن الوزارة تعمل على وضع آليات جديدة لإيصال الكميات المخصصة من المشتقات النفطية إلى المواطنين خلال فصل الشتاء كل حسب منطقته وخصوصيتها. لافتاً إلى أنه تم إعداد دراسة إمكانية تأمين المادة لجميع المواطنين في مختلف المحافظات.
هذا وأشار الوزير غانم إلى أن الوزارة نفذت خلال العام الجاري عددا من المشاريع لاسيما في مجال النفط والغاز حيث دخلت 5 آبار في الخدمة ويجري العمل لافتتاح آبار جديدة كما تم إجراء عمرة لمصفاة بانياس بوقت قياسي وبأيد وكوادر محلية. لافتاً إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع أتمتة حركة المنشآت النفطية من الإنتاج للاستهلاك بما يحقق وفراً مادياً بنحو 30 بالمئة حيث تم البدء باستخدام البطاقة الذكية لتزويد 1200 جهة حكومية بالوقود.
وأكد استمرار الوزارة في إنجاز خطتها لإنشاء محطات الوقود حيث انتهت من إنشاء محطتين إحداها في السويداء وأخرى في ضاحية قدسيا بريف دمشق إضافة لوجود مشروع لإنشاء 10 محطات وقود بمدينة دمشق وذلك بالتعاون مع المحافظة وتم إنجاز خمس منها.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock