العناوين الرئيسيةمحلي

وزير النقل يتفقد مشروع الخط الحديدي لنقل الإحضارات الحصوية في حمص

تفقد وزير النقل علي حمود صباح اليوم الأعمال النهائية من مشروع إنشاء الخط الحديدي لنقل الإحضارات الحصوية، ومنها مشروع لتركيب سكة القطار على الجسر السككي بين القصير شنشار جنوب حمص .
وشملت الجولة الاطلاع على جبهات عمل المشروع الخدمي الاقتصادي الذي يربط مقالع حسياء بمحطة قطينة ، والذي تكمن أهميته في استثمار القطارات ،وتوظيف النقل السككي لنقل كميات كبيرة من الإحضارات الحصوية المستخدمة في أعمال البناء عوضاً عن نقلها بالشاحنات الأمر الذي يخفض تكاليف مواد البناء ويوفر في عملية شحنها الآمنة بالقطارات وبالكميات الكبيرة ومساهمتها بتخفيف الازدحام و الضغط على الشبكة الطرقية والحوادث المرورية والحد من التلوث البيئي بالإضافة إلى تنشيط اليد العاملة ، وذلك بالتوازي مع تنفيذ إجراءات الوقاية والتعقيم للآليات الإنتاجية والهندسية والمجابل.

وزير النقل شدد على المواصفات الفنية للمشروع وضرورة وضعه في الخدمة بأقرب وقت مثنياً على جهود عمال المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية ، والشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية وشركات القطاع العام المنفذة ( الإنشاءات العسكرية / الطرق والجسور/ البناء والتعمير / الإسكان العسكرية ) . والتي لم تتوان عن تنفيذ العمل واستمرارية الإنتاج رغم ظروف تعليق الدوام وغيرها من إجراءات احترازية .

ويتضمن المشروع إنشاء خط حديدي ( تفريعة سككية ) من محطة قطينة ( محافظة حمص ) إلى موقع محطة التحميل بالقرب من منطقة المقالع ، بطول 18 كم تقريباً كما يتكون من :(محطة التحميل في منطقة المقالع في حسياء.-محطة التفريغ في سمريان-محطة التفريغ في بانياس.-محطة التفريغ في اللاذقية ( شربيت )-إنشاء تقاطعات للخط الحديدي مع الطرق البرية ( تقاطع شنشار القصير – تقاطع مع طريق البويضة الشرقية – الصالحية – تقاطع مع طريق البويضة الشرقية – الدمينة الغربية).

تبلغ طاقة النقل المقدرة للمشروع / نقل كمية 3 ملايين طن من الاحضارات الحصوية سنوياً، ونسبة التنفيذ لغاية اليوم وصلت الى 93%.
يشار إلى أن مدير عام الخطوط الحديدية بين في تصريح سابق للوطن أن النقل السككي يوفر نحو 40 بالمئة عن النقل بوساطة الشاحنات كما يحقق وفرا في مادة المازوت يصل إلى 40 بالمئة، عداك عما يحققه من وفر في صيانة الطرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock