سياسةعربي ودولي

وزير خارجية آل سعود يدّعي التزام المملكة بمبادرة السلام العربية

ادعى وزير خارجية النظام السعودي فيصل بن فرحان «التزام المملكة بالسلام على أساس خطة السلام العربية»، بعد أن أعلنت الإمارات وإسرائيل الخميس الماضي عن التوصل إلى ما يسمى «اتفاق سلام».
وقال بن فرحان، حسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني: إن «إجراءات إسرائيل الأحادية تعرقل فرص السلام».
وخطة السلام العربية أو مبادرة السلام العربية هي مبادرة أطلقها الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز في القمة العربية التي عقدت في بيروت عام 2002 للسلام في الشرق الأوسط، وتهدف إلى إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دولياً عند حدود 1967 وعودة اللاجئين وانسحاب إسرائيل من الجولان العربي السوري المحتل، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل.
وبعد يومين على إعلان الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل اعتبر جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن «جيل الشباب السعودي معجب بـإسرائيل، وأن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية أمر حتمي».
وفي وقت سابق تداولت وسائل إعلام نقلاً عن مصادر عربية أنّ اتصالات سرية جرت لإجراء لقاء ثنائي يجمع ولي عهد السعودية محمد بن سلمان ورئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأن هناك اتصالات مكثفة تجري بين الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والسعودية من أجل عقد قمة في القاهرة، مؤكدة أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وفريقه يجريان محادثات مع إسرائيل والسعودية منذ عدة شهور.

«الوطن – وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock